مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية تنظيف الشواية الجريل وطرق المحافظة عليها

تعلمي كيفية تنظيف الشواية الجريل، وتعرفي على طرق المحافظة عليها وإطالة عمرها لإعداد المزيد من الأكلات الشهية، لذا ينصح بمعرفة كيفية تنظيف حديد الشواية ووعاء الشواية الداخلي، كما ينصح بتجنب غسلها بسلكة المواعين الخشنة لتجنب التجريح والخربشة، كما ينصح بعدم وضعها في غسالة الصحون، وفي السطور التالية نقدم لكِ طريقة سهلة وعملية لتنظيف الشواية الجريل باستخدام مكونات متوافرة في المنزل.

كيفية تنظيف حديد الشواية:

- في البداية قومي بتنظيف حديد الشواية من أي بقايا طعام، وقومي بصب هذه البقايا والدهون في سلة المهملات، فالتخلص من هذه البقايا سيجعل من السهل تنظيفها، لذا قومي بمسح الشواية بمنشفة ورقية نظيفة لإزالة البقايا.

- الآن قومي بوضع كمية من الملح على حديد الشواية، ثم صبي ماء ساخنة عليها، واتركيها في الشواية لمدة طويلة حتى تنقع تمامًا، بعد ذلك استخدمي فرشاة الغسيل الاسفنجية في فرك الحديد بلطف لتنظيفه.

- يمكن استخدام صابون الصحون لتنظيف الشواية باستخدام فرشاة الغسيل الاسفنجية.

- إذا كانت الشواية بها المزيد من الشحوم والبقايا ومتسخة جدًا، يمكن إضافة كمية كبيرة من الملح مع الماء الساخن، وفرك الملح باستخدام الفرشاة حتى نتخلص من شحوم الطعام بالكامل، ثم شطف الشواية من الملح بالماء الساخن جيدًا.

- الآن قومي بتجفيف الشواية جيدًا باستخدام فوطة قطنية نظيفة، ولا ينصح بوضع على نار هادئة للتجفيف منعًا للصدأ.

- اخيرًا، قومي بصب كمية من الزيت المستخدم في الطهي في منشفة ورقية وقومي بمسح حديد الشواية بها جيدًا، قبل البدء في استخدامها مرة آخرى في شوي وإعداد الطعام.
كيفية تنظيف وعاء الشواية:

- في البداية قومي بتنظيف حديد الشواية من أي بقايا طعام، وقومي بصب هذه البقايا والدهون في سلة المهملات، فالتخلص من هذه البقايا سيجعل من السهل تنظيفها، لذا قومي بمسح الشواية بمنشفة ورقية نظيفة لإزالة البقايا.

- ضعي كمية كبيرة من الماء الساخن، مع صابون غسل الصحون، وقومي بنقع وعاء الشواية بها لمدة نصف ساعة على الأقل، للتأكد من التخلص من الدهون وشحوم الطعام الملتصقة بها.

- بعد ذلك استخدمي فرشاة الصحون الاسفنجية في فرك وعاء الشواية بلطف حتى تتخلصي من كل الدهون والشحوم الملتصقة بها، بعد ذلك قومي بشطف وعاء الشواية بالماء البارد.

- إذا كان ما زال هناك بعض الشحوم الملتصقة لم يتم تنظيفها بعد نقع وعاء الشواية بالماء الساخنة والصابون، قومي بصب ماء ساخن في وعاء الشواية مرة آخرى، مع إضافة نصف كوب خل أبيض، واتركيها منقوعة لمدة نصف ساعة على الأقل، فالخل يساعد في التخلص من الزيت والدهون الموجودة بالشواية، ثم قومي بغسلها بالصابون وشطفها بالماء بشكل طبيعي وستحصلين على شواية نظيفة.
طريقة الحفاظ على الشواية وإطالة عمرها:

- لا ينصح بوضع الشواية في غسالة الصحون، وذلك لأن حديد الشواية قد يتعرض للصدأ إذا تم غسله في غسالة الصحون.

- تجنبي استخدام الملاعق والأدوات المعدنية عند تقليب الطعام على الشواية، وينصح بدلًا من ذلك استخدام أدوات الطعام البلاستيك أو الخشب أو السيليكون، لمنع تجريح الشواية ولضمان الحفاظ عليها وإطالة عمرها.
- لا تستخدمي سلكة المواعين أو "الصوف الصلب"، نهائيًا في تنظيفها وغسلها، لأن هذا السلك يضر بالشواية ويسبب لها الخدش، وبدلًا من ذلك قومي باستخدام طريقة التنظيف التي ذكرناها في السابق.
- تجنبي وضع الأطعمة الحمضية على الشواية، كالطماطم وغيرها، وذلك لأن سطح الشواية لاصق وستلتصق به هذه الأطعمة وسيتبقى المزيد من البقايا، والتي ستحتاج إلى التنظيف المتعب له.

- لا تستخدمي درجة حرارة عالية عند تعرض الشواية للنار وقت طهي الطعام، حتى لا تحدثي ضرر بالشواية وتضمني المحافظة عليها فترة زمينة طويلة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه