مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية تدريب الاطفال على صيام رمضان ؟

1- التحدث مع الطفل عن فضل رمضان وفوائد الصيام :
الاقناع والحوار هم اهم اسس تربية الاطفال بطريقة صحيحة وفى

الواقع ان نتائج الاقناع والحوار فى تربية الاطفال افضل بكثير من اسلوب الضرب او القاء الاوامر ولذلك حتى يمكن تعليم الاطفال صيام شهر رمضان يجب فى البداية التحدث معهم عن فضل شهر رمضان واخبارهم بفوائد الصيام العظيمة وكذلك تعريفهم بالايات القرآنية والاحاديث الشريفة التى تحض على الصيام فكل هذا سوف يساعد على اقناع الطفل بأن يخوض تجربة الصيام حتى وان وجد فيها صعوبة .

 

2- تدريج ساعات الصيام :
من المستحيل ان يتم تعليم الاطفال الصيام  فى رمضان وتدريبهم عليه اذا خاضوا تجربة الصيام كاملة من اول مرة حيث ان الاطفال يجوعون سريعا ولايتحملون مشقة الجوع والعطش مثل الكبار ولذلك يجب فى البداية تدريج ساعات الصيام فعلى سبيل المثال يبدأ تدريب الطفل على الصوم حتى صلاة الظهر ثم تطول هذه المدة الى صلاة العصر مع وضع يوم فى الاسبوع يصومه الطفل كاملا بذلك سوف يعتاد جسم الطفل على الصيام وكذلك لن يشعر الطفل ان الصيام قد سلبه الرفاهيات المعتاد عليها والتى يمكن بسببها ان يكره الصيام وشهر رمضان .

3- تقديم المكافأت :
اسلوب الثواب والعقاب من اساليب تربية الاطفال الرائعة وهو من الطرق الجيدة لتعليم الاطفال صيام رمضان ولكن يجب فى البداية عدم استخدام اسلوب العقاب فعلى سبيل المثال عند بداية تعليم الاطفال صيام رمضان لايجب القول لهم انهم ان لم يصوموا فسوف يعاقبون فهذا الامر سوف يجعلهم ينفرون من هذا الشهر الكريم ولكن يجب القول انه اذا قام الطفل بالصيام حتى الوقت المحدد له فسوف يكون له مكافأة عظيمة مثل جعله هو الذى يقرر ما الطعام الذى تعده الام او ان يأكل الحلوى المفضلة له وبعد ذلك عندما يعتاد الطفل على الصيام يجب الكف عن استخدام اسلوب المكافات حتى لايترسخ فى ذهنه انه يصوم حتى يأخذ مكافأة فهذا يقتل روحانية وقيمة رمضان فى نفس الطفل على المدى البعيد .

4- التشجيع والقدوة :
تشجيع الطفل ومدحه امام الاخرين امر غاية فى الاهمية لتدريب الاطفال على صيام رمضان فالى جانب ان التشجيع هو واحد من طرق التربية الحديثة التى تعزز الثقة بالنفس داخل الطفل فأنها ايضا تمده بالطاقة النفسية اللازمة لتهئيه واعداده لصيام شهر رمضان وكذلك من المهم ان يكون امام الطفل قدوة دائمة مثل الاب او الام او الجد او الجدة وكذلك اخواته الاكبر منه فى العمر لكى يراهم الطفل وهم يقومون بالعبادات ويصومون شهر رمضان فكل هذا سوف يدفع الطفل الى تقليدهم ثم بعد ذلك وعن طريق الحوار والاقناع سوف يبدا الطفل فى ان يستوعب انه سوف يؤجر وله ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى اذا قام بصيام شهر رمضان .

تعليم الاطفال الصيام والصلاة هى من اهم مبادئ تربية الاطفال تربية اسلامية ومهما كانت الصعوبات التى يمكن مواجهتها حتى يعتاد الطفل على الصيام فى شهر رمضان فأن الامر يستحق العناء لانه ان لم يعتاد الطفل على الصيام من الصغر سوف يكون من الصعب عليه ان يقوم بذلك عندما يكبر .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه