مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية الحفاظ على الوزن بعد تخفيفه!

تخفيف الوزن وكيفية الحفاظ على الوزن تتعلق بتقليص كمية الطعام التي ناكلها وبالقيام بانشطة بدنية اكثر. المعادلة

البسيطة هي تقليص السعرات الحرارية وبذلك تحديد مدى خفض الوزن.
كيفية الحفاظ على الوزن بعد تخفيفه!

 

لكن التركيز على السعرات الحرارية واللياقة البدنية يمكنه ايضا ان يؤدي في نهاية المطاف لاستعادة الوزن الذي تم فقدانه في عملية تخفيف الوزن. تخفيف الوزن ليست مسالة ثانوية وعابرة، تخفيف الوزن هي مسالة نمط حياة واذا لم تتبنوا عادات صحية للحفاظ على الوزن، فسوف يزيد وزنكم مرة اخرى.

نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدكم على تبني نمط حياة صحي والذي من شانه تحسين فرصكم في خفض الوزن وكذلك كيفية الحفاظ على الوزن. قد تبدو هذه النصائح واضحة، لكن الكثير من الناس الذين يلتزمون بعملية تخفيف الوزن ينسون العادات الصحية ويفشلون في نهاية المطاف في هذه المعركة.
حافظوا على الكميات:

التحكم في الكميات يمثل تحديا في نمط الحياة المعاصر. لا تملؤوا الصحن، اذا فعلتم ذلك فسوف تشعرون بانكم ملزمون بالتهامه كله. ابدؤوا بوجبات صغيرة ثم زيدوا الكمية وفقا لدرجة الجوع.

التحكم في الكميات هو مهم ايضا عند الذهاب الى المطاعم والمقاهي. اثناء جلسات الترفيه واللهو يمكن ان تزيد  كمية السعرات الحرارية المستهلكة  بمرتين او ثلاثة عما اعتدتم تناوله في المنزل. نوصي باختيار السلطة او المقبلات وليس الطبق الرئيسي والحلويات.
كلوا ببطء:

يستغرق وقتا طويلا الجسم لهضم ما قمتم باكله وحتى ارسال اشارات بانه لم يعد جائعا. لذلك يجب ابطاء عملية بلع الطعام، كلوا القليل وانتظروا حتى يشعر الجسم بالشبع.
كلوا الخضروات:

الخضار تحتوي على الالياف وهي تخلوا تقريبا من السعرات الحرارية. اذا ملاتم معدتكم بالخضار، فسوف تضعون على الطبق اطعمة دهنية وغير صحية اقل.
لا تتخلوا عن وجبات الطعام:

التخلي عن وجبات الطعام يبدو وكانه فكرة جيدة لخفض الوزن، ولكن في الواقع هذا التنازل يقوض عملية الحمية برمتها. عندما تتخلون عن وجبات الطعام فان جسمكم يعتقد انه يتعرض لعملية تجويع ويبدا ببناء الدهون من اجل تخزين الطاقة لوقت لاحق.

بالاضافة الى ذلك، اذا وصلتم الى الوجبة التالية وكنتم جائعين اكثر، فانكم سوف تاكلون اكثر ويزيد وزنكم اكثر. افضل خطوة هي اكل ثلاث وجبات صغيرة ووجبتين حتى ثلاث وجبات خفيفة في اليوم.
شرب كمية كافية من الماء:

الماء يساعدكم على الصمود والا تكونوا جائعين خلال النهار ويساعدكم على الحفاظ على وزنكم. المياه هي ايضا جيدة للصحة، للجلد وللهضم والاوعية الدموية.
اختاروا النقارش الخفيفة الصحية:

اتركوا النقارش الغنية بالسعرات الحرارية وابحثوا عن البدائل. الفاكهة، الجبن قليل الدسم وزبدة الفول السوداني هي خيارات جيدة. حضروا نقارش خفيفة خاصة بكم والتي تحتوي على البروتين مثل زبدة الفول السوداني مع شرائح التفاح التي تجعلكم تشعرون بالشبع لفترة اطول.
ممارسة الرياضة بقدر الامكان:

حرق السعرات الحرارية بواسطة النشاط البدني ضروري لعملية تخفيف الوزن وفي كيفية الحفاظ على الوزن. اذا لم تحرقوا سعرات حرارية اكثر مما تاكلون، لن تخففوا وزنكم. اذا كنتم تعتبرون انفسكم مشغولين جدا بحيث لا تستطيعون تكريس 20 دقيقة للمشي، التدريب او ركوب الدراجات الهوائية فلا تتفاجئوا اذا ما زاد وزنكم.
تتبعوا تقدمكم ، سجلوا يوميات تخفيف الوزن:

سجلوا فيها كل ما تاكلونه وكم عدد السعرات الحرارية التي يحتويها طعامكم. سجلوا ايضا ساعات نشاطكم البدني. بحيث يمكنكم معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمكم وعدد السعرات الحرارية التي تستهلكونها.
تخفيف الوزن لا يحدث بين عشية وضحاها، على الرغم من وعود الحميات المختلفة:

تخفيف نصف كيلوغرام او كيلوغرام واحد من الوزن في الاسبوع هو امر طبيعي ويظهر لكم انكم على الطريق الصحيح.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه