مجلة ريحانة الالكترونية

قدم الرياضي

فطار كف القدم، الذي يسمى سعفة القدم (Tinea Pedis) او "قدم الرياضي" (Athletes Foot)، هو مرض تلوثي فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم.

وكف القدم هو اكثر الاماكن التي تصاب بالتلوث الفطري، وعادة ما يحصل ذلك في كلتي القدمين (بعكس فطريات كف اليد التي تصاب بها كف واحدة فقط).

 

قدم الرياضي هي احدى الامراض الجلدية المنتشرة جدا. تسببها عادة مجموعة من الفطريات المحبة لمادة الكيراتين (Keratin) التي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد. هذه المجموعة من الفطريات تسمى "الفطريات الجلدية " (Dermatophytes). هذه الفطريات الجلدية تستطيع اختراق الانسجة التي تحتوي على الكيراتين (الجلد، الشعر والاظافر) والتي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد. احد الانواع المنتشرة جدا من بين هذه الفطريات التي تسبب فطار كف القدم هو فطر يسمى الشعروية الحمراء (Thrichophyton Rubum). تنتقل العدوى من شخص الى اخر، او من الارض الى الانسان، في برك السباحة، في الحمامات العامة المشتركة، في الاحذية المشتركة وما الى ذلك.

في بعض الاحيان القليلة، من الممكن ان ينتقل هذا الفطار من الحيوانات الى الانسان. من المهم التشديد على ان هنالك ميلا وراثيا للاصابة بالفطار.

هنالك عدة اشكال من فطار كف القدم:

الشكل الاول: جاف ويظهر، عادة، بين اصابع القدمين وعلى كفتي القدمين مع، او بدون، انتشار الى القسم العلوي من القدمين، وهو شكل يشبه اخفاف (صنادل) "موكسينز (moccasins)". يبدا الفطار، عادة، في الفراغ ما بين الاصبعين الرابع والخامس على شكل احمرار طفيف وتقشير خفيف في الجلد. كما تظهر، احيانا، نفطات باحجام مختلفة (نفطة - فقاعة تظهر بين الظهارة والادمة وتحتوي على سائل مصلي. ج: نفطات - Blister).

من الناحية السريرية، يشكو المصابون بهذا الفطار من الحكة والشعور بالضيق في المنطقة المصابة، ثم تظهر لاحقا تشققات بين الاصابع وفي الاجزاء السفلية منها، ثم ينتشر الفطار من هناك الى كف القدم و / او باتجاه الاظافر.

في احيان كثيرة، ينتشر الفطار ايضا بين الاصبعين الثالث والرابع، وبصورة اقل بين الاصبعين الاول والثاني، ايضا.

المصابون بقدم الرياضي (سعفة القدم)، وخاصة حينما تظهر بين الاصابع، يشعرون بالارتياح (وحتى المتعة) عند حك المكان. الحك المتواصل والمكثف قد يؤدي الى دخول جراثيم وحدوث الحمرة (Erysipelas). الحك المتواصل مع عدم المحافظة على نظافة المنطقة يسبب التلوث الجرثومي، اضافة الى التلوث الفطري، وعندئذ تظهر اعراض سريرية تتمثل في الجلد المتقشر، المحمر، الرطب، الذي يفرز سائلا اصفر – اخضر اللون ذا رائحة كريهة. وفي مثل هذه الحالة يتطلب الامر معالجة بالمضادات الحيوية وبمضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم، العضل او الوريد.

الشكل الثاني: هو نوع التهابي اكثر من الاول، يسببه عادة فطر يسمى الشعروية الذقانية (Trichophyton mentagrophytes). هذا الفطر يسبب التهابا يتميز بظهور نفطات باحجام مختلفة، من بضعة مليمترات وحتى بضعة سنتيمترات. هذه النفطات تتموضع، بوجه عام، في اطراف المناطق المصابة بالفطر وهي تسبب حكة شديدة، بل قد يظهر تلوث ثانوي، احيانا.

هذه النفطات قاسية الملمس، عادة،  وتحتوي على سائل شفاف وقد يكون اصفر اللون عكرا. وقد تمتزج بضع نفطات صغيرة لتكون نفطات اكبر حجما. وقد يكون الاحساس بالحرقة والحكة حادا جدا لا يحتمل الى درجة انه يؤثر على مجرى الحياة الطبيعية وجودتها. نكء (فتح) هذه النفطات يهدئ الحكة بدرجة كبيرة. وفي بعض الحالات، يسبب هذا النوع من الفطريات تعرقا زائدا بين اصابع القدمين، مما يشكل بيئة مواتية تساعد على اذابة طبقة الكيراتين بسهولة فتتكون طبقة غذاء جيدة لتطور الفطر.

الشكل الثالث: يصيب كفي القدمين فقط، تقريبا، ويتميز بجلد سميك وخشن تعيش الفطريات في داخله. الحرارة، الظلمة والرطوبة، الناتجة عن تراكم العرق و/ او انتعال الاحذية المغلقة، توفر ارضية جيدة وخصبة جدا لاستيطان الفطريات، وذلك لان الرطوبة والعرق يذيبان طبقات الكيراتين العليا، مما يساعد الفطريات ايضا. العلاج المتبع لهذا الفطر متنوع، بدءا بالمراهم وحتى الاقراص، لكن العلاج الافضل هو الوقاية التي تتمثل في الامتناع عن انتعال الاحذية المحكمة الاغلاق لفترة طويلة، تجفيف كفي القدمين وبين الاصابع، تجفيفا جيدا، بعد الاستحمام.
تشخيص قدم الرياضي

التشخيص، بشكل عام، سريري (تكفي نظرة من طبيب الجلد المختص)، ولكن مع ذلك يفضل اجراء فحص لتاكيد، او نفي، وجود الفطريات. يتم وضع قليل من القشرة التي على كف القدم على زجاجة خاصة، ثم يتم تقطير نقطة من مادة تسمى KOH بتركز 20% (هذه المادة تذيب الكيراتين لكنها لا تمس بالفطريات) ويتم فحصها بواسطة المجهر (الميكروسكوب) لتشخيص وتحديد الفطريات.

وثمة وسيلة اضافية اخرى للتشخيص هي الزرع (الاستنبات) في وعاء خاص (على اسم سبورو) وبعد فترة  2 - 4  اسابيع بالامكان مشاهدة الفطريات، ان وجدت، وتحديد نوعها.

 علاج قدم الرياضي

يتم علاج قدم الرياضي موضعيا بواسطة مراهم مضادة للفطريات، مثل: بيفونازول (Bifonazole)، اجيسبور (Agispor)، بوتينافين (Butenafin), منتكس (Mentax), تيربينافين (Terbinafine) او ليميسيل (Lamisil). واذا لم تكن هنالك استجابة كافية يفضل اعتماد العلاج المجموعي والمضاد للفطريات، بواسطة اقراص تيربينافين، ليميسيل, ايتراكونازول (Itraconazole) او سبورنوكس (Sporanox)، على سبيل المثال. اما للوقاية فينصح بدهن كفي القدمين بمرهم مضاد للفطريات، مرة واحدة ،او مرتين، في الاسبوع.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه