مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد القهوة الصحية .. ما لا نعرفه عنها

القهوة سر الصباح وابتسامة المساء لدى العديد منا، حيث تُعتبر من أكثر المشروبات الساخنة إقبالاً وانتشاراً في الدول العربية، وقد يعتقد البعض بأن القهوة مجرد مشروب يلقى رواجاً شعبياً كبيراً؛ إلا أن الفوائد الصحية للقهوة أمرٌ يجهله الكثيرون، في حين يعتقد البعض بأن لها آثاراً سلبية على القلب والمعدة وغيرها

.

إن الفوائد الصحية للقهوة كثيرة وقد يعجب القارئ لها بأن هذه الحبوب السمراء تملكها وتحتوي على تلك القدرة الهائلة للحفاظ على الصحة، هذا ما أكدته العديد من الأبحاث، وفيما يلي نوضّح لكم أهم الفوائد الصحية للقهوة:

- تحدّ من الأمراض المزمنة:

هذا ما أكدته العديد من الدراسات الطبية، حيث أن شرب القهوة بشكلٍ منتظم يحدّ من تطوّر الأمراض المزمنة مثل: (الاكتئاب، السكر، سرطان القولون والبروستات بالإضافة إلى الربو).

- تحافظ على صحة القلب:

أثبتت البحوث الطبية التي تناولت موضوع الفوائد الصحية القهوة؛ بأن الإعتدال في شربها يُحافظ على صحة القلب ونشاط عضلته، فهي تخفف من حدوث السكتات القلبية خاصةً عند النساء.

- تقلّل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر:

حيث أنه من المعروف بأن القهوة تعمل كمضاد للإلتهابات وتمنع تراكم الكولسترول في الدماغ وبالتالي التقليل بنسبة 65% من إحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر، لذا يُنصح بتناول من 3 إلى 5 أكواب يومياً.

- تحافظ على صحة الكبد:

لقد أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء من جامعة سنغافورة لمعرفة مدى تأثير القهوة على الجسم، أنها تساعد في تخفيض خطر الوفاة بسبب تشحم الكبد، وقد سبق إثبات أن القهوة تقلص خطر الإنتحار وسرطان الكبد، وتحسِّن الذاكرة، وكانت نتائج الدراسة كالتالي: الأشخاص الذين كانوا يشربون يومياً أكثر من فنجانيّ قهوة إنخفض إحتمال وفاتهم نتيجة تشحم الكبد بنسبة 66 بالمائة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا القهوة في أوقات مختلفة وغير منتظمة.

* ملاحظة:

لقد ثبَتَ بأن القهوة لا تُسبب ايّ ضرر للجنين والأم الحامل، ولكنها قد تكون غير مستحبة للأم المرضعة نظراً لإحتوائها على الكافيين، كما أن القهوة مفيدةٌ لإنقاص الوزن، فهي لا تحتوي علي أي سعرات حرارية إذا تمّ تناولها بدون إضافات.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه