مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد الصوم الجسدية

يساهم الصوم في علاج الكثير من أمراض الجسم، عن طريق هدم الأنسجة المتداعية وقت الجوع، ثم

إعادة ترميمها من جديد عند تناول الطعام، وهذا هو السبب الذي دعا بعض العلماء ومنهمباشوتين"، لأن يعتبروا أن للصوم تأثيراً معيداً للشباب. ومن فوائد الصوم الجسدية:

 

التوازن في الوزن: يقوم بدور إنقاص الوزن لمن يعاني السمنة، ولكن بشرط أن يصاحبه إعتدال في كمية الطعام عند الافطار.

الحماية من السكر: يقوم بعملية خفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويتم ذلك من خلال إعطاء البنكرياس المفرز لمادة الأنسولين فرصة للراحة.

علاج الأمراض الجلدية: إن الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد، مما يعمل على زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية. إضافةً الى ذلك فإن الصوم يقلل من إفرازات الأمعاء للسموم ويخفض نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثوراً مستمرة.

الحماية من جلطة القلب والمخ: أكدت الأبحاث العلمية والطبية أن الصوم يُنقص من الدهون في الجسم ما يؤدي إلى نقص مادةالكوليسترولفيه التي تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

علاج لآلام المفاصل: فقد أثبت التجارب العلمية في بلاد روسيا أن صوماً متتابعاً لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع يخلص الجسم تماماً من النفايات والمواد السامة. وفي هذه الحالة فإن الجراثيم التي تسبب هذا المرض تكون جزءاً مما يتخلص منه الجسم أثناء الصوم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه