مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد الدورة الشهرية لصحة وجسم المرأة

على الرغم من الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية والعناء الذي تشعر به المرأة، ولكن هناك فوائد عدة من حدوثها، والتي يجب أن تتعرفي عليها.


تعاني المرأة من الام خلال الدورة الشهرية، ولا تتصور أن هناك فوائد يمكن أن تحدث في الجسم خلال فترة الحيض.

ولذلك يجب على المرأة أن تعتبر الدورة الشهرية فترة جيدة وتنم عن الصحة، على عكس النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها أو تأخرها.

فيما يلي 6 فوائد مثيرة للدهشة حول دورتك الشهرية.
1-التحذير من بعض الأمراض المستقبلية

من خلال لون الدورة الشهرية وكميتها وانتظامها، يمكن الطمأنينة على الصحة، حيث أن أي خلل فيها يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي مراجعة الطبيبة النسائية.

فعند معاناة المرأة من غزارة الدورة أو عدم حدوثها بشكل تام، فهذا يعني وجود خلل في الهرمونات، وبالتالي يسهل إدراك المشكلة.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتوقف الدورة عند الإصابة بأمراض القلب أو السكري، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالصحة الإنجابية.
ولذلك في حالة وجود أي اضطرابات بالدورة الشهرية، ينصح بزيارة الطبيبة وإجراء بعض الفحوصات الهامة المتعلقة بالغدة الدرقية والهرمونات.
2-تحسين الحالة النفسية والمزاجية

في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، تمر المرأة بحالة نفسية سيئة، وتميل للإكتئاب والحزن والضيق، لتصبح أكثر توتر وعصبية.

ولكن مع قدوم الدورة الشهرية، يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، والذي يعمل على إطلاق الإندروفين، وزيادة الشعور بالسعادة، مع تقليل الشعور بالقلق والتوتر.
3-تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

يتوقف الزوجين عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الدورة الشهرية، مما يزيد الاشتياق والرغبة بينهما للقاء الجنسي بعد إنتهاء فترة الحيض.

ويحتاج الزوجين إلى هذه الفترة للحصول على الراحة والاستعداد لممارسة الحب فيما بعد بصورة أفضل، وينطبق هذا على الأعضاء التناسلية أيضاً التي تتطلب راحة من الإجهاد الذي يحدث بسبب الجماع.
4-تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

بسبب التلوث الجوي وتناول أطعمة غير صحية، تزداد فرص إصابة الجسم بالسموم، ويحتاج إلى تطهير وتنظيف بين كل حين واخر.

وتعتبر الدورة الشهرية من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الجسم بانتظام، وخلال الدورة الشهرية يقوم الجسم بالتخلص من الحديد الزائد، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
5-إبطاء حدوث الشيخوخة

من المميزات التي تعود على المرأة من الدورة الشهرية هي الحفاظ على الشباب والحيوية لفترة أطول.

فعندما يقوم الجسم بتفريغ نسبة الحديد الزائدة خلال فترة الحيض، فيساهم في تأخير حدوث الشيخوخة والأمراض المتعلقة بتقدم العمر، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.
6-معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

أحد أهم مميزات وفوائد الدورة الشهرية هي معرفة موعد التبويض بجسم المرأة، والأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وبالتالي فرص الحمل والإنجاب.

كما تساعد الدورة في إمكانية التنبؤ بحدوث الحمل، فهي من الأعراض الأساسية والأولية التي تخبرك بأن جسمك يستعد لاستقبال الجنين.

فمن الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية في موعدها المحدد من كل شهر، وعندما تتأخر، يجب أن تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه