مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد الخيار لترطيب البشرة وغلق المسامات الواسعة

يعتبر الخيار من فصيلة النباتات القرعية التي تحتاج إلى طقس دافئ حتى تنمو، سرعان ما انتشرت زراعته حول العالم نظرًا لمذاقه المقبول وفوائدة

المتعددة التي لا تعد ولا تحصي فهو كغذاء مفيد جدًا للجسم كما أن له العديد من الإستخدامات الجمالية للبشرة.

 

ويستخدم ايضًا لتغذية الشعر وزياده نموه فهو يدخل في العديد من الوصفات نظرًا لإحتوائه على فيتامينات ( A, B, C) والتي تفيد البشرة والشعر كثيرًا، هذا الى جانب انه غني بالالياف الطبيعية والمواد القلوية التي تعمل معا في علاج مشكلة حصوات الكلى ومشاكل الأمعاء.

نقدم لكِ في هذا المقال بعض من فوائد الخيار على بشرتكِ.

-مستحضر تجميلي :

في الكثير من الأحيان يتم استخدام الخيار كبديل للمستحضرات التجميلية باهظة الثمن، كما انه يدخل في صناعه العديد من تلك المستحضرات، ومن أهم مميزات الخيار أنه متوفر بكثرة في جميع فصول السنة وبأسعار زهيدة وفي متناول الجميع كما أنه متوفر في جميع بقاع العالم لهذا فليس من الصعب ابدًا الحصول عليه واستغلال كافة فوائده.

- أشعة الشمس :

يحتوي الخيار على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مما يجعله مفيد جدًا للبشرة فهو يعمل على حمايتها من اشعة الشمس الضارة والسموم التي تدخل الجسم عن طريق الجلد، كما انه يعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب وانتشارها على البشرة، ويساعد ايضًا في مكافحة التجاعيد ويزيد من شباب البشرة، ويرجع السبب في قدرة الخيار في محاربة النمش والتجاعيد احتوائه على فيتامين ج ومركبات السيليكا.

-البشرة الدهنية :

أظهرت الكثير من الدراسات التي اجريت على الخيار فوائد متعددة له يمد بها الجسم كما أظهر فوائده في تجميل البشرة وقدرته على تغذية الشعر بفعاليه، كما اثبتت الدراسات أنه مفيد جدًا للحوامل كما أنه مفيد للبشرة الدهنية وللعيون ايضًا، ويستخدم عصير الخيار في العديد من الوصفات التجميلية والعلاجية كما أنه أحد أهم العناصر التي يتم تناولها لإنقاص الوزن.

-النمش:

يستخدم الخيار في علاج النمش حيث يتم نقع عده شرائح من الخيار في كوب من الحيب لمدة 5 ساعات ويتم فرد الخليط على الوجه بعد التأكد من تنظئيف الوجه جيدًا، مع تكرار تلك الوصفة بإستمرار سوف تلاحظين اختفاء آثار النمش فورًا.
-شد المسامات :
يمكن استخدام الخيار لشد مسامات الجلد الواسعة عن طريق عمل ماسك الخيار الذي يتكون من ثمرة خيار مع مسحوق بذور الشمام، تمزج المكونات جيدًا مع القليل من الحليب خالي الدسم حتى تحصلين على مزيج متجانس ولزج، يفرد الزيج على البشرة ويترك حتى يجف تمامًا، يشطف الوجه بالماء الفاتر مع تكرار الطريقة بإستمرار، للبشرة الجافة يمكن استبدال الحليب بالكريمة أو بالحليب كامل الدسم.

-ترطيب البشرة :

يعتبر قناع الخيار من أهم الماسكات التي تستخدم في ترطيب البشرة حيث يمكن تقطيع الخيار الى شرائح رقيقة وتطبيقها على الوجه ويتم تركها لمدة نص ساعة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه