مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد البروكلي للأطفال: أكثر مما تعتقدين!!

تعرفي معنا عزيزتي الأم على أهمية فوائد البروكلي للأطفال وتأثيرها على صحتهم، تابعي معنا التفاصيل في السطور التالية.
اكتسبت البروكلي شعبية كبيرة منذ أن أصبح الناس على علم بفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية. وقد باتت تدخل في العديد من مكونات السلطات والوصفات للأمهات المهتمات بصحة عائلتها وتغذيتها. ومع ذلك قد تتساءلين عما إذا كان البروكلي هو الخيار الصحيح أثناء تقديم الخضروات لطفلك.
متى يمكن للأطفال تناول البروكلي؟
عادة، يتم تجنب البروكلي بشكل عام باعتباره الخضار الأول الذي يتم تقديمه للطفل، كما أنه يحتاج الجهاز الهضمي للطفل إلى وقت للتعود على الأطعمة الصلبة. الوقت المناسب لإضافة البروكلي إلى النظام الغذائي لطفلك هو في عمر 10 أشهر أو أكثر. قد يسبب البروكلي أيضًا الغازات لدى بعض الأطفال، لذا إذا أظهر على طفلك مثل هذه العلامات، فمن الأفضل تأخير تقديمها لوقت لاحق.
فوائد البروكلي الصحية والغذائية للأطفال
تحسن المناعة
إن أهم ما في البروكلي هو توفيره دفعة قوية لقوة جهاز المناعة. توجد كمية جيدة من فيتامين C في البروكلي. وهذا ليس أمرًا بالغ الأهمية فحسب في تقوية اللبنات الأساسية لجهاز المناعة، ولكنه يدعم أيضًا الصحة العامة للطفل، ويبني مقاومة لمحاربة الأمراض الموسمية.
تقوي البصر
يتوفر فيتامين أ في البروكلي بكمية جيدة، فهو يعمل مباشرة بالتزامن مع مزيج البيتا كاروتين على جعل بصر الطفل أفضل وأكثر وضوحًا، ويتم استكمالها أيضًا بفيتامينات ب المعقدة والمعادن مثل الفوسفور، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة البصر وتقويته.
تقلل من فقر الدم
تحتوي الأوعية الدموية لدينا على الهيموجلوبين، وتتمثل الوظيفة الأساسية للهيموجلوبين في نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم عبر الأوعية الدموية. يعتمد تطور الهيموجلوبين بشكل كامل على وجود الحديد في الجسم، والذي بدونه يعاني الشخص من فقر الدم. أحد المعادن الرئيسية التي يحتوي عليها البروكلي هو الحديد، وزيادة كمية الحديد الموجودة في الجسم تساعد على تعزيز نمو الهيموجلوبين.
تعالج قرحة المعدة
تحتاج المعدة إلى إنتاج حمض يساعد في هضم الطعام بنجاح للأمعاء. إذا لم يتم التحكم في إنتاج الحمض، فإن الحموضة الناتجة يمكن أن تسبب تقرحات في الجزء المعدي من الجسم. في مثل هذه الحالة، يمكن أن يوفر الحساء المصنوع من البروكلي الراحة التي يحتاجها طفلك بشدة من هذه القرح.
غنية بمضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة ضرورية لجسم طفلك للحفاظ على توازن صحي لجميع المكونات داخل نفسه. تساعد هذه العناصر أيضًا في إزالة السموم من الجسم والتخلص من أي جذور حرة أيضية، وحماية خلايا وأنسجة الجسم، لذلك يعد البروكلي مليء بمضادات الأكسدة، ويوصى بشدة بإضافته إلى النظام الغذائي لطفلك.
تقلل من الإمساك
يعتبر البروكلي الحل الأسرع لمشاكل الجهاز الهضمي أو الإمساك، بما في ذلك الألياف وتحفيز حركة الأمعاء في نظام طفلك الغذائي، فهي طرق رائعة للعناية بهذه المشكلات. يحتوي البروكلي على الألياف التي تعمل كملين وتساعد على تخفيف الإمساك. فهو يساعد عن طريق امتصاص الرطوبة الزائدة والتخلص من أي شوائب، وتحفيز عملية الهضم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
كيف تختارين وتخزنين البروكلي للرضع؟
أثناء شراء البروكلي من السوق، اختاري تلك التي تحتوي على ظلال خضراء مع مسحة خضراء أرجوانية قليلاً. تأكدي من أنها ملونة بشكل موحد وليس لديها أي شذوذ. إذا كان هناك أي زهور صفراء صغيرة أو أجزاء رمادية اللون، فتخلص من البروكلي.
وفي المنزل، قزمي بتخزينه في كيس مفتوح في قسم الخضار بالثلاجة. تجنب تخزينه لأكثر من 4 أيام.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إعطاء البروكلي للأطفال
    عند شراء البروكلي، اختاري النوع الثقيل والقوي الملمس. يعتبر البروكلي الثقيل مؤشرًا جيدًا على البروكلي الصحي.
    افحصي السيقان الموجودة داخل البروكلي للتأكد من وجود الرطوبة، وإذا تراكمت الرطوبة بداخله، تكون فرص الإصابة بالالتهابات أعلى. إذا لم تكن واضحة من الخارج، أثناء تقطيع البروكلي، أعيدي التحقق من وجود أي رطوبة.
    اغسلي البروكلي جيدًا دائمًا بعد تقطيعه، سيؤدي ذلك إلى إزالة أي شوائب وأوساخ موجودة فيه.
    لا تعطي أبدًا البروكلي الخام لطفلك، لأنه قد يحتوي على بكتيريا أو شوائب أخرى حتى بعد الغسيل. من الأفضل تقديم البروكلي المسلوق أو المطهو ​​على البخار، أو في أي طبق آخر تم طهي البروكلي فيه بشكل صحيح.
هل يسبب البروكلي مشكلة الغازات عند الأطفال؟
يحتوي البروكلي على سكر محدد يسمى رافينوز ولا يمكن للبالغين هضمه أيضًا. وهذا عادة ما يسبب الغازات لدى كل من الأطفال وكذلك البالغين. ومع ذلك، طالما أن طفلك يستطيع هضم المواد الغذائية الأخرى بشكل جيد، فلا يوجد سبب لعدم إعطائه البروكلي.
الفوائد الصحية للبروكلي مذهلة، مع العديد من وصفات هريس البروكلي للأطفال، يمكنك التأكد من أن هذه العناصر الغذائية تجد طريقها إلى جسم طفلك بالشكل الصحيح. النظام الغذائي المتوازن مع الخضار المناسبة هو أفضل خيار طهي لطفلك وصحته.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه