مجلة ريحانة الالكترونية

فقدان الشهية العصبي -

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل وحالة صحية نفسية يمكن أن تكون قاتلة.

يحاول الأشخاص المصابين بفقدان الشهية الحفاظ على أدنى مستوى ممكن من الوزن، عادةً عن طريق تحديد

كمية الطعام التي يأكلونها. غالباً ما يكون لديهم صورة مشوهة عن أنفسهم، يعتقدون بأنهم ذو وزن زائد وهم ليسوا كذلك.  

 

يمارس بعض الناس الذين يعانون من هذه الحالة أيضاً التمارين الرياضية على نحو زائد، والبعض يأكل الكثير من الطعام في فترة قصيرة من الزمن (شراهة) ثم يجعلون أنفسهم يتقيؤون أو يستخدمون المسهّلات (تليين البطن).

غالباً ما يحاول الأشخاص المصابون بفقدان الشهية جاهدين إخفاء سلوكهم عن العائلة والأصدقاء من خلال الكذب حول الأكل وما قد أكلوا، أو من خلال التظاهر بأنهم قد أكلوا وقت سابق.

كما هو الحال في اضطرابات الأكل الأخرى، يمكن أن يترافق فقدان الشهية مع الاكتئاب، قلة احترام الذات، استخدام الكحول و إيذاء النفس.

علاج فقدان الشهية

إذا كان لديك اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية، فالخطوة الأولى هي الاعتراف بوجود مشكلة وزيارة طبيبك للقيام بفحص طبي وللمشورة بشأن العلاج.

إحدى أكبر التحديات في علاج فقدان الشهية هي جعل الناس المصابين بهذه الحالة يتقبلون فكرة أن سلوكهم غير طبيعي.

الخطوة الأولى نحو التحسن هي التعرف على المشكلة وإبداء رغبة حقيقية في التحسن.

عادةً ما تساعد مجموعة من العلاجات النفسيه والمشورة بشأن الأكل والتغذية في علاج فقدان الشهية. ويتم التعامل مع الحالات الأكثر خطورةً في المستشفى أو العيادة المتخصصة باضطرابات الأكل.

مضاعفات مرض فقدان الشهية

يمكن أن يؤدي عدم تناول ما يكفي من الغذاء إلى مجموعة واسعة من المضاعفات، ويمكن لبعضها أن يكون قاتلاً، مثل:

•     القصور الكلوي الحاد

•     تلف الكبد

•     قصور القلب

نظرة عامة

عندما يطلب الشخص المساعدة، عادةً ما يستغرق العلاج 5-6 سنوات للتعافي تماماً، ويعد من الشائع حدوث الانتكاسات. سيستمر حوالي نصف الأشخاص المصابين بفقدان الشهية بالتعرض لمشاكل تتعلق بالأكل الصحي على الرغم من العلاج.

على الرغم من كونها حالة صحية غير مألوف، إلا أن فقدان الشهية هو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالصحة النفسية. والتي يمكن أن تكون بسبب آثار سوء التغذية أو كنتيجة للانتحار.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه