مجلة ريحانة الالكترونية

( فاطمة (ع) مضغة مني )من مصادر اهل السنة

( فاطمة (ع) مضغة مني )

عدد الروايات : (
5 )

النسائي- السنن الكبرى -

كتاب الخصائص

 

7292 - الحارث بن مسكين ، قراءة عليه وأنا أسمع ، عن سفيان ، عن عمرو عن إبن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، أن النبي (ص) قال : إن فاطمة مضغة مني ، من أغضبها أغضبني.


النسائي- السنن الكبرى - كتاب الخصائص

7293 - أخبرنا : محمد بن خالد بن خلي قال : ، حدثنا : بشر بن شعيب ، عن أبيه ، عن الزهري قال : أخبرني : علي بن حسين ، أن المسور بن مخرمة ، أخبره أن رسول الله (ص) قال : إن فاطمة مضغة مني.


البيهقي- السنن الكبرى - كتاب النكاح

12544 - حدثنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : أبو سعيد ، مولى بني هاشم ، ثنا : عبد الله بن جعفر ، قال : حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور بن مخرمة (ر) ، عن رسول الله (ص) : إنه قال : فاطمة مضغة مني يقبضني ، ما قبضها ويبسطني ما بسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري.

إبن عساكر- تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 58 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

- أخبرنا : أبو نصر بن رضوان ، وأبو غالب بن البنا ، وأبو محمد عبد الله بن محمد بن نجا قالوا : ، أنا : أبو محمد الجوهري ، أنا : أبوبكر القطيعي ، نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي ، نا : أبو سعيد مولى بني هاشم ، أنا : عبد الله بن جعفر حدثتنا أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب إبنة له ، فقال له : قل له فليلقني في العتمة قال : فلقيه فحمد الله تعالى المسور وأثنى عليه وقال : أما بعد أما والله ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي : من نسبكم وصهركم ولكن رسول الله (ص) قال : فاطمةمضغة مني يقبضني ما قبضها ويبسطني ما بسطها وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسيي وصهري وعندك إبنتها ولو زوجتك لقبضتها ذلك فإنطلق عاذراً له.
محمد بيومي- السيدة فاطمة الزهراء - رقم الصفحة : ( 17 )
- وروي إبن سعد في شرف النبوة ، عن علي (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : يا فاطمة ، إن الله يغضب لغضبك ، ويرضى لرضاك ، وروي أبو نعيم في فضائل الصحابة ، وإبن عساكر في تاريخه وأبو يعلى في مسنده ، عن علي ، عن النبي (ص) : إنه قال : يا فاطمة ، إن الله ليغضب لغضبك ، ويرضي لرضاك ، هذا ولما أقسم أبو لبابة ، عند ما ربط نفسه في المسجد ( في غزوة بني قريظه ) إلاّ يحله أحد إلاّّ رسول الله (ص) ، وجاءتفاطمة لتحله فأبى ، فقال رسول الله (ص) : إنما فاطمة مضغة مني ، فحلته.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه