مجلة ريحانة الالكترونية

عن تجربة.. كيف أتخلص من لسعات البعوض على بشرتي؟

يأتي فصل الصيف مصاحبًا بارتفاع هائل في درجات الحرارة وانتشارًا للبعوض

والحشرات في الجو، الأمر الذي يسبب إزعاجًا وأرقًا للأشخاص، خاصةً وقت النوم، حيث يحاول الجميع تجنب لدغات البعوض، لما لها من آثار على الجلد، مثل: الحكة والاحمرار أو الانتفاخ في مكان اللدغة، وفي هذا المقال سنقدم لكِ بعض العلاجات المنزلية، التي تساعدك على التخلص من لسعات البعوض على البشرة.
حينما تلدغ البعوضة جسم الإنسان، فهي تفرغ مادة سمية تحت الجلد يواجهها الجسم من خلال إطلاق مادة الهيستامين، التي تسبب أعراض الاحمرار والألم، وتعد الحكة جرعة ألم بسيطة تقوم بها الأعصاب، كرد فعل لمقاومة هذه المادة.
نصائح للتعامل مع قرص الناموس أو البعوض:

- احذري من قتل البعوض على الجلد، فقد تكون حاملة لدم شخص آخر أو مرض ما وينتقل إليكِ.

- عند التعرض لقرص الناموس والبعوض، عليكِ أولاً عدم لمس المكان وعدم حك الجلد قدر المستطاع، حيث إن ملامسة الجلد والحك المستمر يزيدان من الحساسية بشكل أكبر.

- عليكِ بغسل المنطقة التي تعرضت للدغ بالماء البارد أو الماء الفاتر والملح.
ويمكن من خلال بعض الطرق البسيطة التخلص من آثار اللسعات على الجلد، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الأسبرين: اطحني أقراص الأسبرين وأضيفي إليهم القليل من الماء، حتى تحصلي على معجون، ثم ادهني هذا الخليط على لسعة البعوضة مباشرةً وستشعرين بالفرق.

2- خل التفاح أو عصير الليمون: ادهني القليل من خل التفاح على لسعة الناموسة.         

3- قشر الموز: مرري قشرة الموزة الداخلية على المنطقة المصابة، حيث يفيد قشر الموز في تهدئة المنطقة المصابة، نظرًا للطبيعة السكرية لهذه المادة، ما يؤدي إلى تقليل الشعور بالحكة والألم.

4- الثلج: يستطيع الثلج إيقاف الشعور بالحكة، بسبب قدرته على تخدير الأعصاب في منطقة اللدغة.

5- زيت شجرة الشاي: لهذا الزيت قدرة على محاربة الالتهاب الناتج عن اللدغ، فهو مادة مطهرة مضادة للبكتيريا، كما إنه قادر على تخفيف أثر الحكة والتهيج، ادهني مكان اللسعة بهذا الزيت وستبهركِ النتيجة التي ستحصلين عليها.

6- العسل الخام: يتميز العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، كما إنه مسكن ألم موضعي جيد، لذلك يعد استخدامه على مواضع لدغ البعوض أمر مثالي.
7- صودا الخبز: مادة قلوية تستخدم لمعادلة حموضة الجلد، ما يساعد في تخفيف الألم والالتهاب والحكة، حيث تطبق على مكان اللدغ بعد عجنها بكمية قليلة من الماء.

8- أوراق الصبار: هو علاج سريع لكثير من الأشياء، حيث إن وضع كمية قليلة من لب ورقة الصبار على مكان اللدغ يسكن الألم والحكة بصورة كبيرة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه