مجلة ريحانة الالكترونية

عناية الإسلام بمراحل نشوء الطفل ونموّه (ثانياً : مرحلة الولادة )

وفي هذه الفترة التي تشهد ظهور الوليد إلى الوجود ، يدعو الدين الإسلامي

إلى الاهتمام بالمرأة النفساء ، وتوفير الطعام المناسب لها ، خصوصا وإنها قد تضطلع بوظيفة الإرضاع للطفل ، ومن هنا أوصى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الأزواج قائلاً : « أطعموا المرأة ـ في شهرها التي تلد فيه ـ التمر ، فإن ولدها يكون حليماً نقيّاً » (1).
كما يولي الإسلام عناية فائقة بالوليد منذ نعومة أظفاره ، ويتضح ذلك من خلال النقاط التالية :
أ ـ تسمية المولود :
ويستحب تسميته بأحسن الأسماء ، لما للاسم الحسن من آثار تربوية تنعكس على نفسية الطفل ومكانته ، وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : « سمى الصبي يوم السابع .. » (2).
ولاشكّ أنّ اسم نبيّنا صلى الله عليه وآله وسلم هو خير الأسماء ، وكذلك أسماء أهل بيته الأطهار عليهم السلام وأسماء الرسل والأنبياء والصالحين ، ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أنّه قال : « سمّوا أولادكم أسماء الأنبياء ، وأحسن الأسماء عبد الله وعبدالرحمن » (3).
وعنه أيضاً : « من ولد له أربعة أولاد لم يُسمِّ أحدهم باسمي فقد جفاني » (4).
ب ـ الأذان والاقامة :
من أجل اسماع الطفل اسم الله تعالى وتفتّح مداركه عليه ، ولإبعاد الشيطان عنه ، جاء في وصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الجامعة : « يا علي ، إذا ولد لك غلام أو جارية ، فأذّن في أُذنه اليمنى ، وأقم في اليسرى ، فإنّه لا يضرّه الشيطان أبداً » (5).
جـ ـ العقيقة وحلق الرأس :
وهما من السنن المؤكّدة ، وقد أوصى الإمام الصادق عليه السلام أحد الآباء الذين رزقوا مولوداً قائلاً : « عقّ عنه ، واحلق رأسه يوم السابع ، وتصدّق بوزن شعره فضّة » (6) ، وعنه عن آبائه عليهم السلام قال : « عق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الحسن والحسين عليهما السلام كبشاً يوم سابعهما ، وقطّعه أعضاء ، ولم يكسر منه عظماً ، وأمر فطبخ بماء وملح ، وأكلوا منه بغير خبز ، وأطعموا الجيران » (7).
د ـ الختان :
وهي سنة مؤكدة تبعث على الطهارة ، وتساعد على نمو الطفل ، بدليل قول الإمام الصادق عليه السلام : « اختنوا أولادكم لسبعة أيام فإنّه أطهر وأسرع لنبات اللحم .. » (8).
هـ ـ التحنيك :
وهو أن يُمضغ شيء كالتمر أو تربة الحسين عليه السلام أو ماء الفرات ويدار في فم الطفل ، وقد روى جعفر الصادق عليه السلام عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : « نكوا أولادكم بالتمر ، هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالحسن والحسين عليهما السلام ».
وعن الإمام الصادق عليه السلام : « حنّكوا أولادكم بماء الفرات وبتربة الحسين عليه السلام ، فإن لم يكن فبماء السماء » (9) ويستحب أن يكون المحنّك من الصالحين.
_____________________
1) مكارم الأخلاق : 169.
2) مكارم الأخلاق : 227.
3) مكارم الأخلاق : 220 في فضل الأولاد.
4) الكافي 6 : 19 / 6 باب الاسماء والكنى.
5) تحف العقول : 17.
6) الكافي 6 : 27 / 1 باب انه يعق يوم السابع للمولود.
7) مكارم الأخلاق : 228.
8) الكافي 6 : 34 / 1 باب التطهير.
9) مكارم الأخلاق : 229.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه