مجلة ريحانة الالكترونية

علم طفلك ركوب الدراجة

قيادة الدراجة او ركوب الدراجة تقريبًا لا يوجد طفل لم يتعلم او يحاول تعلم ركوب الدراجة و تعتبر واحدة من التجارب الممتعة للطفل و كما تعتبر من الألعاب المحببة له لذا يجب أن

تحرص على أن تكون المرشد او المعلم لطفلك كيفية ركوب او قيادة الدراجة و بشكل آمن حتى تكون بجانبه حال تعرضه لأي خطر اثناء التعلم .

 

كيف تعلم طفلك ركوب او قيادة الدراجة ؟
1- التشجيع .
قم بتشجيع طفلك على ركوب الدراجة و من المعروف ان العملية في البداية قد تكون مخيفة او مرعبة للطفل , لذا يجب أن تعمل على تشجيعه بأن تركب أنت الدراجة امامه اولًا و ان تتقودها امامة , يجب ان تراعي الإهتمام بكل إحتياطات السلامة و الأمان و تظهر مدى إستمتاعك بقيادة الدراجة , و اثناء قيادتك للدراجة قم بإعطاء بعض التعليمات البسيطة كطريقة إستخدام الدواسات حتى يركز الطفل معك أكثر .
2- الأدوات اللازمة .
أعمل على توفير الأدوات اللازمة مثل أدوات او معدات السلامة حتى يتسنى للطفل حماية نفسه كالخوذة و هى تعتبر من أهم الأدوات اللازمة و بخاصة في بداية تعلم قيادة الدراجة , حيث تعمل على حماية رأسه من الإصتدامات او السقوط و أكد عليه و تمم على إرتداؤها حتى يترسخ في ذهنه أهميتها .
3- زود دراجتك بإطار إضافي .
في بداية التدريب على الركوب يمكن ان تقوم بتركيب إطارات إضافية حيث تعمل على المساعدة على حفظ توازن الدراجة مما يساعد الطفل على تعلم القيادة بشكل أسرع و اكثر أمانًا .
4- كون بجوار طفلك دائمًا .
في بداية تعلم الطفل لقيادة الدراجة يجب أن تكون بجوار طفلك دائمًا و تقوم بمساعدته على القيادة و تأكد من ضبط مقعد الدراجة بحيث يكون مناسب لطول الطفل , و علمه كيف يستخدم الدواسة و هنا يجب أن تكون صبور حيث أن الطفل يمكن يستغرق وقت طويل حتى يستطيع الإستغناء عن مساعدتك و وجودك بجانبه بشكل دائم .
5- ساعده على موازنة الدراجة .
بعد إنتهاء مرحلة قيادة الدراجة مع الإطارات الإضافية فإنه سينتقل لمرحلة ستكون بها بعض الخوف للطفل و لن يستطيع في البداية القدرة على موازنة الدراجة بمفرده , لذا يجب أن تظل بجانبه و تعمل على تشجيعه دائمًا حتى يعتاد و يتعلم موازنة الدراجة .

6- علم الطفل كيفية إستخدام الدواسات .
في بداية تعلم الطفل قيادة الدراجة سيكون في حالة من الإرتباك لذا قم أنت في البداية بالتحكم في الدراجة و موازنتها , ثم بالتدريج علمه إستخدام الدواسة و التحكم بها و لا تتركه ينتقل الى اي مرحلة حتى يتمكن من إجادة إستخدامها و التحكم بها , راعي هنا أن تكون صبورًا فقد يحتاج الطفل الى فترة طويلة حتى يستطيع إجادة إستخدامها و لا تغضب حتى لا تصيبه بالتوتر .
7- علمه زيادة السرعة .
عندما ينتهي الطفل من إتقان إستخدام الدراجة او أدواتها و موازنتها تبدأ مرحلة زيادة السرعة للدراجة بشكل تدريجي , على أن تبقى بجواره دائمًا و لا تترك الدراجة الى أن يطمئن الطفل الى أنه قادر على التحكم بالدراجة دون مساعدة .
8- إعرف شعور الطفل .
راعي دائمًا أن تقوم بالتحدث مع طفلك اثناء تعلم القيادة و إسأله هل يشعر بالأمان , هل هو مستمتع بوقته , و عند الإجابة بالنفي حاول معرفة السبب و علاجه و إستمر حتى يشعر الطفل بالأمان و إبدأ في إخباره أنك ستتركه يتحكم بالدراجة .
9- لا تبتعد عنه كثيرًا .
عندما تبدأ في ترك الدراجة للطفل كي يبدأ هو في التحكم بها فلا يعني ذلك أن تبتعد عن الطفل و تتركه يتحرك مبتعدًا عنك , لا تحرك معه و كن قريبًا منه حتى يشعر بالأمان أنك بجانبه في حال حدوث اي شئ و يبدأ في التركيز على قيادة الدراجة , مع الإستمر في تشجيعه و لا تحاول التعديل عليه اثناء القيادة حتى لا يصاب بالإرتباك .
10- ساعده على النهوض .
اثناء تعلم القيادة من الطبيعي أن يسقط الطفل العديد من المرات و مع الإهتمام بإرتداء الطفل خوذة الحماية فلا تهلع و تصرف بهدوء حال سقوط الطفل , حتى يشعر الطفل بأنه امر طبيعي و انه مجرد خطأ عادي لا يجب تكراره .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه