مجلة ريحانة الالكترونية

علمى طفلك أداب المائدة!

طفلك على مائدة الطعام

يتوق معظم الآباء إلى إقلاع أطفالهم عن الفوضى أثناء تناولهم الطعام وأن يأكلوا

بأسلوب أكثر تحضراً. لكن متى يكون ذلك؟! بالطبع يختلف ذلك من طفل إلى آخر. إلى جانب أن هناك طرق عديدة لتدريب طفلك كى يحسن التصرف على مائدة الطعام فبالنسبة لمعظم الأسر يعد التجمع حول مائدة الطعام من العادات القليلة التى نادراً ما تجمعهم سوياً وبإنتظام وبالتالى فالأرجح أن هذه الوجبات الأسرية تعتبر الطريقة الوحيدة المثالية لتعليم طفلك كيفية الإعتماد على النفس فى الأكل، إلى جانب تعليمه فن وآداب التصرف حول مائدة الطعام. ترى ما هو دور الأسرة حيال ذلك؟!

حاولى توفيق وقت طعام طفلك مع وقت تجمع الأسرة لتناول أحدى وجبات الطعام حتى يتسنى له الجلوس على كرسيه وتناول الطعام معكم. كما تدرك معظم الأمهات أنه من السهل جداً أن تتحول وجبة أطفالهن إلى مهمة شاقة جداً بل ومعقدة. ولهذا السبب تفضل العديد من الأمهات اصطحاب أطفالهن إلى النادى وإطعامهم أثناء لعبهم فى الحديقة. فغالباً ما تعتبر هذه الطريقة، التمويهية، الطريقة المثلى كى يتناول الطفل طعامه. لكنك بذلك لن تساعديه على تعلم آداب المائدة، لذا فالطريقة المثلي لتعليم طفلك هى تدريبه على ذلك. ولتعلمى أن أى تصرف تقومين به أنت وأفراد إسرتك هو حتماً الذى سيتبعه طفلك. فالأطفال تتعلم عن طريق الاقتداء بالآخرين. لذا كونى دوماً على حذر.

كيف تجهزين مائدة تجذب اهتمام طفلك؟!

تعتبر عملية تشجيع طفلك كى يتحمس لأوقات تناول الغذاء من أسهل الأشياء. فيمكنك تجهيز مائدة تجذب اهتمامه كوضع مفرش من البلاستيك ملئ بالالوان الزاهية والشخصيات الكرتونية المحببة لديه. وهذه الطريقة تزيد. من رغبة أى طفل فى تناول الطعام. ولتشترى له أطباق متناسقة مع بعضها مع شراء شوك وملاعق مخصصة للأطفال وأكواب مغطاة بغطاء ضد تسرب السوائل فى حالة هزها أو سقوطها أيضاً يمكنك وضع حصيرة صغيرة أو قطعة قماش زاهية الألوان تحت طبق طفلك كى تحمى الطاولة ولكى تشعريه بأن هذا المكان النظيف المبهج خاص به. ويمكنك أيضاً صنع فوطة خاصة بطفلك عن طريق لصق قطعة من أعماله الفنية الخاصة به على قطعة قماش من عندك أو اعطائها لورشة متخصصة لتقوم بذلك اجعلى طفلك مرتبط بوجبات الاسرة فشجعيه على مساعدتك فى إعداد المائدة بدءاً من إعداد مكانه إلى وضع الملاعق والفوط لكل أفراد الأسرة.

كيف تسيطرين على الفوضى أثناء تناوله الطعام؟!!

– قبل أن يتمكن طفلك من إطعام نفسه بمهارة فلابد له من تعلم الأكل بمفرده والتى سينتج عنها بالطبع الكثير من الفوضى. لكن الإعداد المسبق وتجهيز الأدوات المناسبة سينقذك من متاعب تنظيف هذه الفوضى. ويمكنك توفير جهدك ومالك عن طريق شراء كرسى الطعام العالى للأطفال. ذلك لأنه عندما يبلغ طفلك شهره السادس أو السابع فإنه يستطيع التحكم فى تثبيت رأسه وبالتالى يستطيع الجلوس دون معاناة على كرسى الطعام. لكن عند شرائك لهذا الكرسى يجب التحقق من إمكانية تنظيف سطحه بسهولة لتفادى تراكم الجراثيم فى الأماكن المختبئة فيه. ولتحاولى أيضاً رفعه وتجربته فى المحل لضمان سهولة تحريكه فى جميع أرجاء المنزل دون أدنى صعوبة. أما بالنسبة للطفال الأكبر سناً فتعتبر الكراسى المتحركة المرتفعة والتى يمكن وضعها بسهولة فوق أى كرسى آخر، ويكون معها صينية متحركة ، الحل الأمثل. وهناك بديل آخر وهى الكراسى التى يمكنك تعليقها علي المائدة والتى ما تكون غالباً مصنوعة من القماش ويكون من السهل حملها. وبالتالى يمكنك أخذها معك إلى المطعم أو عندما تكونى مدعوة للطعام خارج المنزل. قومى بفحص المائدة وتأكدى من ثباتها قبل وضع الكرسى عليها. ضعى حصيرة أو قطعة قماش أو مفرش طاولة قديم تحت كرسى الطعام المرتفع وذلك لتجميع الطعام المتناثر عليها وحماية أرضية الغرفة، خاصة السجاد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه