مجلة ريحانة الالكترونية

علامات تدل على فساد الأطعمة غير العفن

في ظل أسلوب الحياة المتسارع وكثرة المهام المطلوبة من الأمهات، تواجه معظم السيدات مشكلة تعرض الأطعمة للعفن أو تلفها بسبب سوء الحفظ أو خطأ في التخزين أو تركها لفترة طويلة دون الانتباه لها، ما يحولها إلى غذاء ضار بالصحة قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

ومن أشهر العلامات التي تدل على فساد الطعام هي العفن، ولكن لا يقتصر الأمر على العفن فقط فهناك علامات أخرى عليكِ معرفتها أيضًا.     
ولاحظي عزيزتي، أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تتعرض للفساد أسرع من أطعمة أخرى، فالأطعمة الطرية تفسد أسرع من باقي الأطعمة الأخرى مثل الخوخ والموز يفسدان بشكل أسرع من التفاح.
أهم العلامات التي تدل على فساد الطعام:

    1. ذبول الخضروات والفواكه:

ذبول الخضروات والفواكه وتعرضها للرطوبة دليل على  فسادها، وعلى الرغم من ذلك تلجأ بعض السيدات إلى اقتطاع الأجزاء المعطوبة واستخدام الأجزاء السليمة ظاهريًّا، وهو سلوك خطأ يجب عدم اللجوء إليه لفساد تلك الخضروات وتلوثها بالميكروبات.

    2.تغير لون الخضروات الورقية:

تتضح علامات فساد الخضروات الورقية عند تحول أوراقها إلى اللون الأصفر وتعرضها للذبول.

    3. اختلاف رائحة البهارات:

يمكن تمييز البهارات الفاسدة من خلال تغير رائحتها وظهور بوادر التسوس عليها، بسبب سوء التخزين في حاويات غير مناسبة أو انتهاء فترة صلاحيتها.

    4. تغير قوام زلال البيض:

يمكن التعرف على البيض الفاسد من خلال طفوه على الماء، وتحول قوام زلاله ليصبح غير متماسك.

    5. ليونة الأسماك:

يمكن التعرف على فساد السمك من خلال الرائحة النفاذة وليونة السمكة عند الإمساك بها، وعند النظر إلى عيني السمكة إذا كانتا ذابلتين ولونهما أصفر فهذا دليل على عدم صلاحيتها أيضًا.

    6. لزوجة اللحوم:

قد يساعد ملمس اللحم في تحديد مدى فساده، فإذا كان اللحم لزجًا أو به إفرازات غير طبيعية فقد يكون هذا دليل على فساد اللحم مع إمكانية استخدام حاسة الشم للتأكد من فساد اللحم أو صلاحيته.  

    7. انتفاخ علب الأطعمة المحفوظة:

انتفاخ ملحوظ في أطراف علبة حفظ الطعام، وعند فتحها تظهر رائحة غازية أو يكون طعمها لاذعًا في حال تناولها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه