مجلة ريحانة الالكترونية

علامات تدل على سعادة رضيعك حسب عمره

كيف أعرف أن طفلي سعيد؟ الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير عن سعادته وخصوصًا في الشهر الأول، فما العلامات التي تدل على أنه يشعر بالسعادة والارتياح؟ كثيرًا ما تسأل الأمهات حديثة الأمومة هذا النوع من الأسئلة، حيث يمكن لها أن تدرك بسهولة أن طفلها منزعج ولكنها لا تستطيع معرفة ما إذا كان يشعر بالراحة والسعادة أم لا، لذا سنوضح لكِ في هذا المقال عزيزتي "سوبرماما" بعض العلامات التي يفعلها طفلك كنوع من التعبير عن سعادته.

الشهر الأول:

الأطفال حديثو الولادة ليس لديهم أي قدرة على التعبير عن المشاعر الإيجابية إلا من خلال النظر إليكِ، لذلك قرب وجهك من طفلك ورؤيته لكِ وسماع صوتك في هذا الشهر هو ما يشعره بالراحة والسعادة، وتتمثل راحته في هذا الشهر في الشعور بالطمأنينة بوجودك بجانبه وسماعك، ولكنه لا يستطيع التعبير عن ذلك بحركة معينة.
من عمر شهر إلى 3 أشهر:

يستطيع طفلك منذ عمر شهر وحتى ثلاثة أشهر أن يعبر عن سعادته ببعض الحركات البسيطة كاستلقائه علي جسمك فاردًا ذراعيه عليكِ مسترخيًا دون تشنج جسمه أو تصلبه، وكذلك تسود ملامح الراحة والسعادة على وجهه عندما تلبين له احتياجاته، كتهدئتك له عندما يصرخ وإرضاعه بشكل منتظم وتغيير الحفاض له عند الحاجة، فلا يحتاج طفلك في هذا العمر غير ذلك حتى يكون سعيدًا ومرتاحًا، ويستطيع طفلك في هذه المرحلة أيضًا الابتسام بشكل تلقائي لشعوره براحة داخلية.
من عمر 3 إلى 6 أشهر:

تتطور مهارات التواصل عند طفلك في هذه المرحلة العمرية، فعندما يبدي طفلك الاستعداد للعب والتفاعل معك فهذا دليل على ارتياحه وسعادته، وابتسامته كذلك بعد بلوغ الثلاثة أشهر تكون أحد أنواع رد الفعل لتفاعل الآخرين معه ومداعبتهم له.
من عمر 4 إلى 7 أشهر:

ينتبه الأطفال من سن 4 أشهر إلى الأصوات التي تحيط به وينصت إليها، ثم يبدأ بالتقاط هذه الأصوات ويقوم بقليدها كأنه يغني، لذلك تكون الأصوات التي يصدرها طفلك نوعًا من أنواع التعبير عما يريده ويحتاجه سواء كان يريد أن تطعميه أو يريد أن يحمل، لذا من السهل جدًّا أن تحددي من نبرة صوته وملامح وجهه ما إذا كان سعيدًا ويشعر بالارتياح أم لا.
من عمر 8 إلى 12 شهرًا:

يتسم الطفل في هذه المرحلة بروح الدعابة واللعب ولفت الانتباه لمن حوله، حيث يكون استطاع أن يحبو وربما يكون قد استطاع المشي، فيبدأ في اكتشاف ما حوله، وتظهر علامات سعادته في بعض الحركات التي يقوم بفعلها، كمحاولة إضحاكك وإدخال بعض الملابس في رأسه والتكلم في الكأس لإصدار صوت أعلى والضحك واللعب معك، فكل هذه علامات تدل على فرحته وسعادته.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه