مجلة ريحانة الالكترونية

علاج حموضة الحمل طبيعيا لكل حامل تشتكي منها

تشتكين من حموضة الحمل ؟ وتبحثين عن طرق علاج حموضة الحمل خاصة الطرق الطبيعية الغير

ضارة لك أو لجنينك ؟ ان الكثير من النساء الحوامل معرضون للإصابة بالحموضة خصوصا في اواخر الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل .
في هذه المقالة سوف نتعرف على طرق علاج حموضة الحمل طبيعيا
العلاجات المنزلية للحموضة اثناء الحمل :

1. البابايا :
البابايا تحتوي على انزيمات هاضمة ضرورية لتهدئة المعدة , حيث يمكن أن تأكل   طازجة أو تشرب عصير ، أو يتم تناولها مجففة أو معلبة أيضا , ويمكن ايضا أخذ مكملات غذائية تحتوي على البابايا بعد كل وجبة لتخفيف الحموضة التي تنتج بعد عملية الهضم .

2. أوراق الريحان :
مضغ أوراق الريحان بعد كل وجبة يساعد على منع ارتفاع الأحماض في المعدة , و بدلا من ذلك يمكن شرب الحليب مع العسل أو مجرد كوب من الحليب كل يوم للقضاء على هذه المشكلة .

3. اللوز :
تناول اللوز يعتبر علاج سريع للحموضة أثناء الحمل , لان محتوى الزيوت المرتفعة في هذه المكسرات تساعد على تقليل الأحماض في الجهاز الهضمي ، وبالتالي تخفيف الحموضة .

4. ماء جوز الهند :
ماء جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن ، كما أن لديه قدرة فريدة على تخفيف الحموضة التي تعاني منها النساء الحوامل .

5. الشمر :
وضع ملعقتين من بذور الشمر في الماء المغلي وتركه ليهدئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم تصفيته وإضافة العسل للتحلية وشربة بعد كل وجبة لتخفيف الاحساس بالحموضة  .

6. شاي الزنجبيل الطازج :
تحضير شاي الزنجبيل بعد نقع الزنجبيل الطازج في الماء المغلي ثم  تصفيته وتحليته بالعسل و شربه بعد كل وجبة لعلاج الحموضة أثناء الحمل .

7. الحليب :
الحليب هو علاج فعال للغاية لتهدئة المعدة وتخفيف الحموضة خصوصا في النساء الحوامل ، كما ان الحليب مصدر غني للكالسيوم والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخصوصا المرأة الحامل التي تحتاج المزيد من المواد الغذائية لتغذية الجنين جيدا .

8. مضغ علكة خالية من السكر :
بعد أي وجبة طعام على المرأة الحامل مضغ علكة خالية من السكر التي تقلل من تهيج المعدة مما يقلل من الاحماض التي تنتجها المعدة .

9. الزبادي قليل الدسم :
تماما مثل الحليب واللبن فإن الزبادي له تأثير مهدئ على المعدة و اذا كنت تعاني من الحموضة أثناء الحمل عليك تناول وعاء من الزبادي قليل الدسم وسوف تشعرين بتحسن كبير , ومع ذلك اذا تم تناول الزبادي كامل الدسم فإنه يؤدي الى زيادة الحالة سوءا .

10. شاي البابونج :
تحضير شاي البابونج وتحليته بالعسل وشربة بعد تناول اي وجبة مما يساعد على تهدئة المعدة وتقليل الاحماض التي يفرزها الجهاز الهضمي .

نصائح للوقاية من الإصابة بالحموضة اثناء الحمل :

نأمل أن تساعدك العلاجات على تقليل آثار الحموضة أثناء الحمل وأيضا الوقاية دائما خير من العلاج ، لذلك يمكن اتناع هذه النصائح لمنع الاصابة بالحموضة أثناء الحمل :

    تجنب تناول الطعام الحار والدهني لان هذه الاطعمة تزيد من إنتاج حمض المعدة
    تجنب شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين وتجنب تناول الشوكولاته .
    تناول وجبات صغيرة متكررة في اليوم الواحد لان تناول وجبة دسمة يؤدي الى عسر الهضم والحموضة و بدلا من تناول ثلاث وجبات تقليدية يوميا ، يمكن تناول وجبة واحدة صغيرة كل بضع ساعات .
    تناول الطعام ببطء لان تناول الطعام بسرعة يؤدي الى تهيج المعدة وافراز المزيد من الأحماض مما يؤدي الى احساس الحرقة لذلك عليك التمتع بتناول الطعام ببطء .
    شرب سوائل أقل أثناء تناول الطعام لأن ذلك يؤدي إلى الحرقة والحموضة المعوية و بدلا من ذلك يمكن شرب الكثير الماء أو أي سوائل أخرى بين الوجبات بدلا من شربها خلال الوجبات .
    تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام وبدلا من ذلك يمكن الجلوس لفترة من الوقت أوالذهاب لنزهة حول المنزل أو القيام بأي نشاط آخر وكما انه يجب تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام يجب ايضا تجنب الإستلقاء او الجلوس منحنيا .

    تجنب تناول الطعام قبل النوم  و إذا كنت تأكلين وتذهبين إلى الفراش مباشرة فإن هذا يؤدي الى الحموضة والإحساس بالحرقة ويجب البقاء مستيقظة لحوالي ثلاث ساعات قبل الذهاب الى السرير وتجننب شرب أي شيء على الأقل لمدة ثلاث ساعات قبل النوم .
    دعم رأسك وكتفيك أثناء النوم والتأكد من أنها على مستوى أعلى من قدميك ، مما يقلل من الإصابة بالحموضة ، كما انها تساعد على التنفس بشكل أفضل .
    ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة لان ارتداء الملابس الضيقة يؤدي الى المزيد من الضغوط على بطنك خصوصا اثناء الحمل ،مما يؤدي الى زيادة الحموضة و الاحساس بالحرقة  .

ولا تنسي إنه دائما من الأفضل استشارة طبيبك الخاص قبل إتباع اي من الوصفات السابقة .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه