مجلة ريحانة الالكترونية

عشرة طرق لتحفيز الأيض

هل تستطيع تحفيز عمليات الأيض في جسمك؟

تحفيز عمليات الأيض هي واحدة من أهم الأمور بالنسبة لمن يراقب وزنه ولكن

سرعة حرق جسمك للسعرات الحرارية تعتمد على العديد من الأمور. قد تكون عمليات الأيض السريعة وراثية لدى بعض الأشخاص، كما يحرق الرجال سعرات حرارية أكثر من النساء حتى أثناء الاسترخاء، تميل عمليات الأيض إلى الثبات بعد سن الأربعين. بالرغم من أنك لا تستطيع السيطرة على عمرك، جنسك أو العوامل الوراثية لديك إلا أن هنالك طرق أخرى تساعدك على تحفيز عمليات الأيض وسنذكر لكم 10 في هذا المقال.
بناء العضلات

 

يحرق جسمك السعرات الحرارية بشكل مستمر حتى وإن كنت في حالة استرخاء ويكون هذا الحرق أسرع عند الأشخاص ذوي العضلات. كل نصف كيلوغرام من العضلات يستعمل 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ عليها بينما يحرق النصف كيلوغرام من الدهون سعرتين حراريتين فقط يومياً. هذا الفرق الصغير قد يزيد مع الوقت. بعد حصة من رياضة التقوية تصبح العضلات أكثر نشاطاً في كل أنحاء الجسم وهذا يزيد معدل الحرق اليومي.
تصعيد الرياضة

قد لا تبني رياضة الأيروبيك العضلات ولكن يمكنها تحفيز عمليات الأيض في الساعات التالية لها. المفتاح لهذا هو دفع نفسك. الرياضة ذات الحدة العالية تساعد على جعل عملية الأيض أثناء وقت الراحة أفضل ولوقت أطول مقارنة بالنشاط الرياضي ذو الحدة المنخفضة أو المتوسطة. لأفضل النتائج إلجأ إلى حصص ذات حدة عالية في النادي الرياضي أو أضف جرعات من الركض أثناء ممارستك الإعتيادية للرياضة.
شرب الماء
يحتاج جسمك إلى الماء للتخلص من السعرات الحرارية. سيصبح معدل الأيض لديك أبطأ إن كنت تعاني من الجفاف حتى وإن لم يكن شديداً. بينت إحدى الدراسات أن شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء في اليوم يكون معدل الحرق لديهم أعلى مِن مَن شرب أربعة أكواب. للبقاء رطباً اشرب كوباً من الماء أو أي مشروب غير محلّى قبل أي وجبة رئيسية أو خفيفة. كما يفضل تناوال الفاكهة والخضار كوجبات خفيفة لاحتوائها على الماء بشكل طبيعي أكثر من الشيبس أو الكعك المحلى.
هل عليّ تجربة مشروبات الطاقة؟
قد تعطي بعض مكونات مشروبات الطاقة تحفيزاً لعمليات الأيض لديك. فمشروبات الطاقة غنية بالكافيين والذي يزيد مقدار الطاقة التي يستخدمها جسمك كما يحتوي في بعض الحالات على التاورين وحمض أميني. يسرع التاورين من عمليات الأيض وقد يساعد في حرق الدهون. ولكن قد تسبب هذه المشروبات ارتفاع ضغط الدم، القلق ومشاكل في النوم لدى بعض الأشخاص. لا تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بأن يستهلك الأطفال والمراهقون هذه المشروبات.
تناول الوجبات الخفيفة الذكية
تناول الطعام بأوقات متقاربة يساعدك على خسران الوزن. عندما تتناول وجبات أكبر وبأوقات متباعدة يصبح الأيض لديك أبطأ بين الوجبات. تناول وجبة صغيرة خفيفة كل 3-4 ساعات يبقي الأيض لديك متحركاً فبالتالي تحرق سعرات حرارية أكثر في اليوم. بينت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة بشكل مستمر يأكلون كميات أقل في الوجبة الرئيسية.
اجعل طعامك حاراً
تحتوي الأطعمة الحارة على مواد كيميائية طبيعية تساعد على تحفيز عمليات الأيض لديك. تحضير الطعام بإضافة ملعقة طعام من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر الحار يحفز معدل الأيض لديك. يكون التأثير عادة مؤقتاً ولكن إن تناولت الطعام الحار بشكل متكرر قد تزيد الفائدة. لتحفيز سريع، اجعل أطباقك من الباستا حارة.
تناول البروتين
يحرق جسمك الكثير من السعرات الحرارية عند هضم البروتين مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات. كجزء من الغذاء المتوازن يمكنك استبدال الكربوهيدرات بالبروتين الخالي من الدهون لتحفيز عمليات الأيض. من المصادر الجيدة للبروتين اللحم الخالي من الدهن، ديك الحبش، الأسماك، الدجاج ذو اللحم الأبيض، التوفو، المكسرات، البقوليات، البيض ومنتجات الأليان قليلة الدسم.
ارتشف القهوة السوداء
إن كنت من محبين القهوة فتستمتع بهذا المشروب الذي يرفع الطاقة والقدرة على التركيز. إحدى فوائد القهوة أنه وعند تناوله باعتدال يحفز معدل الأيض لفترة قصيرة. يساعدك الكافيين على الشعور أقل بالتعب ويحفز من قدرة التحمل لديك أثناء ممارستك الرياضة.
الشاي الأخضر
يقدم شرب الشاي الأخضر الفوائد المدمجة ما بين الكافيين والكاتيشين وكلاهما يحفز عمليات الأيض لعدة ساعات. اقترحت الدراسات أن شرب 2-4 أكواب من الشاي الأخضر يدفع جسمك لحرق كميات أكثر من السعرات الحرارية تصل لغاية 17% خلال ممارسة الرياضة الحادة لفترة قصيرة.
تجنب الحميات الغذائية الهدّامة
الحميات الهدامة والتي تشمل الحصول على سعرات حرارية أقل من 1200 (للنساء) و 1800 (للرجال) في اليوم سيئة لأي شخص يرغب بتحفيز عمليات الأيض لديه. بالرغم من أن هذه الحميات تساعدك على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة ولكنك تدفع ثمنه بسوء التغذية. بالإضافة إلى ذلك هذه الحميات الغذائية تعطي نتائج عكسية حيث أنك تخسر العضلات والذي يبطئ عمليات الأيض. تكون النتيجة النهائية أن جسمك سيحرق سعرات حرارية أقل ويكسب الوزن بشكل أسرع من قبل اتباع الحمية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه