مجلة ريحانة الالكترونية

عدوى الأميبا المعوية..اﻷسباب و العلاج

داء الأميبا هو مرض معوي ينتقل عندما يأكل المرء أو يشرب شيئًا ملوثًا بالطفيليات المجهرية المسببة للمرض والمسماة بالأميبا

وهي طفيليات وحيدة الخلية، ومنها جاء اسم المرض.
 
تصيب هذه العدوى نسبة كبيرة من الأطفال في بلاد العالم الثالث، وتؤكد منظمةالصحة العالمية أن عدد الإصابات السنوية قديصل الى 400 مليون في العالم، وهي بين أكثر الأمراض انتشارًا بعد أمراض الديدان المعوية الأسطوانية والبلهارسيا.
 
وهناك عدة أنواع منها تستوطن الفم وأمعاءالإنسان لكنها لا تسبب المرض أما تلك المسببة للعدوى فهي نوع من الطفيليات وتنتشر في البلاد الاستوائية والحارة والمعتدلة.
أسبابها
 
تنتشر بين الفقراء وكل من لا تتوفر لهم الخدمات المناسبة كالخدمات الصحية والمياه النظيفة ومن لا تنتشر بينهم ثقافة الاعتناء بمستوى النظافة.
ينتشر المرض عادة في المناطق التي يعاني سكانها من الظروف المعيشية الصعبة ومن الازدحام وضعف مستويات الصحة والنظافة، وينتشر في الدول النامية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند وجنوب شرق آسيا.
ويمكن أيضا أن ينتشر داء الأميبا بين الناس من خلال عدم غسل اليدين كما يجب وربما عن طريق الاتصال الجنسي لتلامس الأعضاء الملوثة.
 أعراضها

 

    تبدأ الأعراض في الظهور في غضون بضعة أيام وصولًا إلى أسابيع من تناول الطعام أو المياه الملوثة بفطريات الأميبا، وقد تتأخر في الظهور حتى شهور وربما لا تظهر على الإطلاق.
    في كثير من الحالات، تعيش الطفيليات في أمعاء الشخص دون أن تسبب أي أعراض، لكنها عندما تصل للغشاء المبطن للأمعاء الغليظة تتسبب في الإسهال الدموي وآلام في المعدة والتشنج والغثيان وفقدان الشهية والحمى وأحيانًا ظهور دماء في البراز. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تنتشر الطفيليات وتصيب أعضاء أخرى مثل الكبد والرئتين والدماغ.
    الأعراض الأساسية
    إسهال دموي مخاطي مستمر لعدة أيام
    ألم شديد في منطقة الشرج وأسفل البطن

 علاجها

    إذا شك الطبيب بأن طفلك يعاني من داء الأميبا، فسيطلب منك تحليل عينة البراز، وسيكون العلاج حسبما يتوفر من أدوية ومضادات الطفيليات وحسب رأي أخصائي الحميات والأمراض المعدية.
    الوقاية
    لا يوجد لقاح للوقاية من داء الأميبا، وإنما تكون الوقاية منه باتباع سبل المحافظة على سلامة مياه الشرب والطهي ونظافتها وكذلك منع استعمال المياه الملوثة في سقاية المزروعات والنباتات المستخدمة للسلطة أو أي مزروعات أخرى

متى عليك استدعاء الطبيب؟
إذا كنت قد سافرت قريبًا لبلد تعاني من إهمال النظافة، أو إذا كان طفلك أو أي فرد من أسرتك يعاني من:

    إسهال دموي أو به مخاط
    ألم في البطن
    حمى
    انتفاخ في البطن
    ألم في مكان الكبد ( تحت الأضلاع على الجانب الأيمن )

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه