مجلة ريحانة الالكترونية

عدم الاهتمام بأوقات الفراغ


"إن نشاط أوقات الفراغ الذي كان في الماضي محدوداً بالبيت وذو بعد اختياري تعرض لتغيرات مدهشة باثر الهجرة الكثيفة للقرويين إلى المدن والاختراعات الكبرى كالسيارة والسينما والمذياع والتلفزيون، وللأسف فإن القضايا الناجمة عن زيادة أوقات الفراغ لم تعط الأهمية الكبيرة من جانب علماء الاجتماع كما يقول (لوند بيرغ) في

كتابه، لأن علماء الاجتماع لا زالوا تحت وقت ذات النظرية الاقتصادية القديمة التي تعتبر الانتاج أهم من الاستهلاك وتهتم بالعمل أكثر من البطالة، ويبدو أن البطالة تكتسب أهمية أعلى يوماً بعد آخر.
ويرى بعض علماء الاجتماع البطالة بمثابة موضوع عاطفي ويضعوه خارج اطار بحوثهم العلمية، بينما القضية معكوسة تماماً حيث يجب أن تستحوذ هذه القضية على كامل اهتماماتهم، لان البحوث العلمية هي وحدها القادرة على توضيح ما سيفعله الإنسان في اوقات بطالته مما يؤمن له اقصى حد ممكن من النفع، ويمكن القول أيضاً أن كيفية قضاء اوقات الفراغ يعكس إلى حد ما حضارة اي شعب"(1).

الإسلام وميل اللذة
يميل الشاب بنحو طبيعي إلى استغلال وقت الفراغ باستخدام وسائل الترفيه الممتعة والمنشطة، ليتمتع بسرور النفس وابتهاج الخاطر ويحصل على منافع له منها. الا انه يحتاج إلى هداية وتوجيه صحيحين من اجل أن لا يبالغ في تحقيق هذا الميل.
وفي وصاياهم التربوية قام ائمة الإسلام بتعديل هذا الميل وتحديده وفق مقياس المصلحة والسلامة. فاجازوا الاستمتاع باللذات التي تبعث على انبساط الروح وتؤدي إلى المسرة والارتياح ولا تلحق ضرراً بسعادة الإنسان، بل انهم اكدوا أيضاً أن اللذائذ المباحة للإنسان تعينه على اداء تكاليفه الروحية والمعنوية.

استخذام اللذات المشروعة
عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: "ينبغي للمسلم العاقل أن يكون له ساعةٌ يفضي بها الى عمله فيما بينه وبين الله عزّ وجلّ وساعةٌ يلاقي اخوانه الذين يفاوضهم ويفاوضونه في امر آخرته وساعةٌ يخلّي بين نفسه ولذاتها في غير محرّم فانّها عونٌ على تلك الساعتين"(2) .
ومحرمة في الإسلام هي اللذات التي تلحق بجسم الانسان وروحه الضرر ولا تتوافق مع سعادته وسلامته وتؤدي بالتالي الى بؤسه وشقائه، وقد حذّر الائمة(عليه السلام) المسلمين من التلوث بها.
قال الإمام علي(عليه السلام): "نزّهوا أنفسكم عن دنس اللذات وتبعات الشّهوات"(3).
وعنه(عليه السلام): "لا خير في لذّة توجب ندماً وشهوةٍ تعقب ألماً"(4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ علم الإجتماع :  301.
2 ـ الكافي 5 : 87 .
3 ـ غرر الحكم :  775 .
4 ـ فهرست الغرر :  358 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه