مجلة ريحانة الالكترونية

عادات يومية تدمر الكلي وأنت لا تدري

إذا كانت الكلى تشكو من بعض المتاعب ربما تتسبب بعض العادات غير الصحية في إيذاء هذا الجزء الحيوي من الجسم،

والذي يقوم بتنظيفه من النفايات، كذلك يمكن أن يؤدي ضعف وظائف الكلى إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية، إليك أكثر عادات تؤذي الكليتين:

الملح: الصوديوم الزائد الذي يأتي من الملح لا يؤثّر على ضغط الدم وصحة القلب فقط، بل يؤذي الكلى، لأنها العضو المسؤول عن تنظيف الجسم من الكميات الزائدة من المعدن، لذلك، لتحمي الكلى من المشاكل اعتدل في تناول الملح، وتذكّر أن الأطعمة السريعة والوجبات والمخبوزات الجاهزة غنية بالملح.

ضغط الدم: إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعاً، وأهملت في إجراءات ضبطه والسيطرة عليه قد يؤذي ذلك الكليتين بشكل بالغ، تناول أدوية الضغط، واتبع التوصيات الغذائية التي تساعد على خفضه.

التدخين: بمجرّد أن تبدي الكليتان الشكوى عليك الإقلاع عن التدخين، أو تقليله إلى أقصى حد.

الماء:  قد لا يكون من الضروري شُرب 8 أكواب من الماء كل يوم، لكن لا ينبغي أن تترك نفسك عطشاناً لفترات طويلة من الوقت، احرص على ترطيب جسمك باستمرار لتساعد الكليتين على العمل جيداً.

المسكنات:  الإفراط في تناول المسكنات من العادات غير الصحية التي تؤذي الكلى.

البدانة:  من مضاعفات السمنة والبدانة مرض السكري، وضعف وظائف الكلى، راقب الوزن، واتباع إجراءات ضبطه لتفادي البدانة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه