مجلة ريحانة الالكترونية

عادات خاطئة في تغذية طفلك تسبب النحافة

تشكو بعض الأمهات من نحافة أطفالهن ونقصان أوزانهم بشكل ملحوظ مقارنة بالأطفال الآخرين في مثل عمرهم، عادة ما يكون سبب نحافة الطفل هو سوء التغذية، إذ لم يكن لأسباب مرضية أخرى أو وراثية. وهنا عليكِ عزيزتي الأم أن تنتبهي لعادات طفلك الغذائية التي تتسبب في نقصان وزنه وعدم تغذيته بشكل سليم.

يحتاج الأطفال في مرحلة الطفولة إلى كميات متزايدة من السعرات الحرارية الجيدة لنمو أجسامهم بصحة وبلا إفراط، فلا تؤدي إلى إصابته بالسمنة أو يتم منعها عنه تمامًا فتتسبب له في النحافة، ولذلك يجب أن تتعرفي معنا عزيزتي "سوبرماما" على بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من نحافة طفلك وعليكِ تجنبها.

7 عادات غذائية خاطئة تتسبب في نحافة طفلك:

    عدم تخصيص مواقيت واضحة ومحددة لتناول طفلك للطعام يوميًّا، حيث يجب أن يتناول طفلك 5 حصص يومية من الطعام بمعدل 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بينهما.
    عدم احتواء وجبة طفلك على الحصص المناسبة من البروتينات والبقوليات، والكربوهيدرات والدهون الجيدة ومنتجات الألبان.
    إهمال وجبة الإفطار واستبدالها بالحلوى والسكريات العالية، بدلاً من ذلك احرصي على إدراج الأطعمة والمشروبات التي تعالج النحافة في قائمة غذاء طفلك.
    عدم ممارسة طفلك لأي نشاط بدني خلال اليوم، مثلما يؤدي ذلك للسمنة فإنه يسبب النحافة أيضًا، لذلكيجب أن يمارس طفلك نشاطًا بدنيًّا لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميًّا لتحسين دورته الدموية وعملية الأيض وهضم الطعام وبناء العضلات.
    الإفراط في تناول الشيبسي والعصائر المعلبة والشوكولاتة والبسكويت وما شابهها، ما يسد شهية طفلك عن تناول الطعام.
    عدم الاهتمام بتناول طفلك حصص كافية  يوميًّا من المياه، والألبان أو بدائلها إذا كان طفلك لا يحب اللبن.
    عدم حصول طفلك على قدر كافٍ من النوم يوميًّا، أو ممارسته لأنشطة أكبر من طاقته وقدرته على الاستيعاب فتنهكه وتتسبب في فقدانه للوزن.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه