مجلة ريحانة الالكترونية

ظهور بقع حمراء على اللسان ماذا تدل

يدل اللسان على صحة و سلامة الجسم و تعافيه و خلوه من الأمراض ، في البداية نعرف اللسان هو عبارة عن عضو عضلي يتكون من جزئيين مختلفين الجزء الفمي الثلثين الأماميين يبدأن من أرضية الفم و الثلث الخلفي

عبارة عن الجدار الأمامي للبلعوم يسمى الجذر أو الجزء البلعومي أما ظهر اللسان فيغطيه غشاء من النسيج الطلائي و يتصل اللسان بغشائيين طلائيين احدهما امامي هو لجام اللسان و يرتبط بأرضية الفم و يفصل بين قناتي الغدد الفكية و الخلفي يسمى الامتداد اللساني يصل اللسان بلسان المزمار و يغذي اللسان الشرياني ، اما عن وظائف اللسان فهي كثيرة كالمضغ و البلع و مخارج الحروف و الكلام و التذوق ، لذلك أي تغير يطرأ على اللسان له أهمية كبيرة في تشخيص الامراض المختلفة هنالك عدد من العلامات التي تظهر على اللسان تؤشر لوجود مشكلة صحية ما .

 

اللسان من الأعراض متعددة المهام و فحص اللسان باللون يدل على الحالة الجسدية للمريض في حالات تورم و التهاب اللسان يؤشر إلى وجود نقص في فيتامين ب اما في حالات انتفاخ اللسان يدل على وجود خلل و قصور في الغدة الدرقية اما تقرحات اللسان تدل على وجود تقرحات داخلية مثل قرح المعدة ، و لون اللسان الطبيعي هو اللون الزهري أما اللون البنفسجي يدل على حالة خطيرة و ارتفاع درجة الحرارة و فرط في نشاط الغدد اما اللون الأحمر يدل على ارتفاع درجة الحرارة .

ماذا تعني البقع الحمراء على اللسان :
يسمى وجود بقع حمراء على اللسان باسم التهاب اللسان المهاجر او ما يعرف باسم اللسان الجغرافي بسبب عدوى فطرية تأتي نتيجة للقلق النفسي أو بسبب تدني مستويات فيتامين ب تكون غير مؤلمة حيث أن كثير من المرضى لا يعرفون بوجودها بسبب انعدام الألم في بعض الحالات تظهر البقع الحمراء بسبب التحسس و حرقان الطعام و تناول الاطعمة الحارة و التوابل و الحمضيات يمكن استخدام غسول الاسنان أو بعض المراهم المسكنة المضادة للفطريات بعد زيادة الطبيب بالتأكيد .

هناك ما يعرف بالهربس الفموي بسبب ممارسة الجنس عن طريق الفم يسبب عدد من القروح و البقع الحمراء في الجزء الأمامي من اللسان و على سقف اللسان و الحلق و اللثة تظهر الآفات جلية ملونة أو صفراء عبارة عن بثور تؤشر تلك الحالة بمضاعفات خطيرة لذلك يجب الذهاب للطبيب في الحال قبل تطورها و دخولها إلى باقي اجزاء الجسم .

الاصابة بسرطان الفم هو جزء من السرطانات التي تصيب كلًا من اللسان و اللثة و الرقبة عبارة عن صفائح بيضاء داخل الفم و اللثة و باطن الخدين و هنالك بعض الأمراض التي تنذر بوجود بقع حمراء على اللسان مثل مرض الزهري و الإيدز و الفشل الكلوي و الذئبة و امراض نقص المناعية و اضطرابات الفم بسبب الادوية و التوابل الحارة او بسبب الاصابة بالنتوءات العظيمة في الفك العلوي و التقرحات الفموية و البكترية و الفطرية و الامراض الناتجة عن سوء التغذية .

طرق العناية باللسان :

    الاهتمام بنظافة الفم عن طريق استعمال الغسول المنظف مرة يوميًا على الأقل .
    الاهتمام بتفريش الأسنان و اللسان ثلاث مرات باليوم .
    الحرص عل عدم تناول التوابل و البهار الحار .
    الكشف على اللسان لتأكد من خلوة من اي بقع حمراء أو بيضاء .
    الاهتمام بالمعدة لان أي اصابة لها تصيب اللسان ايضًا .
    الانتظار حتى يبرد الطعام و عدم تناوله ساخنًا حتى لا يتسبب بحروق اللسان .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه