مجلة ريحانة الالكترونية

طفلي يسأل عن الدورة الشهرية.. كيف أجيبه؟

يتمتع الأطفال بقوة ملاحظة عالية وفضول تجاه كل شيء من حولهم، فهم يرغبون في معرفة كل ما يجري حولهم ويعبرون عن ذلك بفيض من الأسئلة

، التي يقع معظمها في دائرة الأسئلة المحرجة بالنسبة لنا نحن الكبار، ولكنهم يسألونها في الحقيقة ليس بدافع إحراجنا، ولكن حب استطلاع وتشوق لمعرفة كل ما هو غريب وغامض بالنسبة لهم.

 

لا يكتفي الأطفال بالحصول على إجابات سطحية بلا معنى، لأنها ستزيد فقط من مدى تشوقهم لمعرفة المزيد حول ما يستفسرون عنه، وبدلًا من الاكتفاء بسؤال واحد سيسألون المزيد والمزيد.

وإذا امتنعتِ عن تقديم الإجابات لطفلك أو منعتيه من توجيه هذه الأسئلة مرة أخرى، فإنه قد يشعر بالذنب ويكون عرضة للقلق أو الخجل، ما يزعزع ثقته بنفسه بعد ذلك، وقد يضطر لإشباع فضوله سؤال أشخاص أخرى، قد يجيبون على استفساراته بطريقة خاطئة لا تناسب عمره الحالي.

اجعلي إجابتك ملائمة لسن طفلك، ولا تخبريه بعكس الحقيقة، وإنما اعملي على تبسيطها لتناسب فهمه، حيث يمكنك تدريج المعلومات على حسب سنه، فكلما كانت الإجابة محددة وقصيرة وذات مغزى دون دخول في تفاصيل، عثر الطفل على إجابة لسؤاله دون إعطائه فرصة لفتح الطريق للتعمق في أسئلة أخرى.
عندما يرى طفلك أو طفلتك إعلانات الفوط الصحية للدورة الشهرية في التليفزيون أو يجدها في دولابك بالمصادفة، قد يسألك عنها، وما أهميتها؟ وفيما تستخدم؟

    يمكنكِ أن تجيبين بأن هذا نوع من أنواع الملابس الداخلية خاص بالأم فقط، وتحتاج أن ترتديه في أوقات معينة فقط، وليس بشكل دائم.
    وعندما يصل طفلك/ طفلتك لسن ما قبل البلوغ، يمكنك أن تبدئي في التحدث معه/معها عن التغيرات التي تحدث للجسم في هذه السن، وتؤهل البنت لأن تصبح أمًا أيضًا بعد ذلك، وأن هناك وقتًا معينًا من الشهر تضطر فيه لارتداء هذه الفوط أيضًا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه