مجلة ريحانة الالكترونية

طفلك يعطيك رأيه بملابسك؟ إفتخري بذلك لأنه...

أنت ككل الأمهات طبعًا تطمحين في أن يكون طفلك مستقلًا ضمن حدود طبعًا،

فالطفل المستقل يستطيع تدبير أموره في صغره من دون الحاجة الى الإستعانة بأهله في أصغر الأمور فضلًا عن أنّ استقلاليته هذه في صغره تجعل منه رجلًا قويًا امام ضغوطات الحياة وصعوباتها.

وبعد أن عرفناك على بعض الحيل لتربية طفل مستقل في وقت سابق، ما رأيك في أن تكتشفي ما اذا نفعت نصائحنا في هذا الخصوص وما اذا كان طفلك في الأصل مستقلًا وذلك من خلال العلامات التالية:

"لا": أولًا رفضه سواء لعروضاتك أنت او للإقتراحات التي يتلقاها من الآخرين دليل على استقلالية غير معهودة كثيرًا لدى الأطفال فالطفل غالبًا يرضخ لكل ما يمليه عليه أهله ولكن طبعًا ليس لدرجة أن يكون عنيدًا جدًا ويعصي كلمتك بصفة مستمرة.

حركات جسده: طفلك أيضًا يتكلم من خلال حركات جسده فإذا رأيته يدير رأسه ويمشي بعكسك فإذًا هو ليس موافقًا على ما تقولينه، وهذا دليل آخر أن لطفلك رأيه ولا يتأثر كثيرًا بآراء الآخرين.

يعطي رأيه ببعض الأمور: من النادر أن نرى الأطفال يعطون رأيهم بأي امر في المنزل وبخاصة وهم في سنّ صغيرة، فكيف بالحريّ لو أعطاك طفلك رأيه بملابسك مثلًا او بأثاث المنزل والديكور؟ هذا دليل على ذكائه بالدرجة الأولى وعلى استقلاليته بمجرد أن يكون له رأي يبديه.

يرتب أغراضه بنفسه: وأخيرًا، استقلالية الطفل تظهر بشكل جليّ عندما يأخذ على عاتقه توضيب ألعابه وأغراضه والإهتمام بغرفته وعدم الإتكال على أمه دائمًا.

طفلك يقوم بهذه الأمور؟ اذًا لا تخافي فهو فعلًا مستقل واستقلاليته هذه ستكون سر نجاحه في المستقبل!

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه