مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة عمل حساء وفتة الأكارع (الكوارع)

المقادير6 اشخاص
زوج من الأكارع البقري(كوارع) يقسم الواحد إلى أقسام بالعظم عند البائع.

3 بصلة متوسطة الحجم مفرية.
ملح فلفل هيل ورق لورا مريمية
لإعداد الفتة:
4 أكواب أرز مغسول ومنقوع 10 دقائق قبل السلق.
كيلو طماطم طازجة.
10 فصوص ثوم مهروس ناعم.
هيل ملح وفلفل أسود.
2 حبة فلفل حار مفري.
سمن زيت نباتي.
2/1 كوب خل أحمر أو أبيض.
عدد 5 أرغفة خبز محمص 2 حبة مستكة.
طريقة التحضير
تُغسل قطع الكوارع الطازجة جيدا بالماء، وتصفى ثم أنثري عليها الدقيق والملح واتركيها ربع ساعة ثم اشطفيها بالماء البارد عدة مرات لإزالة أثر الرائحة.
جهزي وعاء السلق العميق وبه ماء يغلي ثم ضعي قطع الكوارع فيه تغلي لمدة 5- 10 دقائق ثم تخلصي من الماء. كرري العملية مرة ثانية بإضافة ماء جديد للقدر ودعيه يغلي 5 دقائق . ثم تخلصي منه، ثم أضيفي ماء جديد ودعيه يغلي مع قطع الأكارع.
أضيفي للقدر الموجود به قطع اللحم(الأكارع) البصل المفري وورق اللورا والملح والفلفل والهيل(الحبهان) وغطي القدر، ودعيه يغلي مدة ساعة ونصف ثم اختبري النضج . وزيدي المدة نصف ساعة أخرى لو كان النضج غير كامل. مع إضافة الماء كلما احتاج الأمر حتى يتكون لديكِ حساء غني بالمادة الجيلاتينية.
لتجهيز الفتة:
1- أسلقي الأرز بالماء والملح والحبهان.
2- قطعي الخبز المحمص قطعا مناسبة ثم قومي بتحميره في سمن وزيت نباتي مع إضافة فصوص المستكة خلال التحمير. ثم أضيفي بالمغرفة العميقة الخاصة بالحساء بعض من حساء الكوارع حتى يصبح الخبز مبللا ويابسا بالحساء. واتركيه جانبا.
إضربي الطماطم المقطعة في الخلاط الكهربائي مع كوب ماء . ثم في وعاء عميق ضعي الثوم المفري مع ملعقتين سمن و3 ملاعق زيت نباتي وشوحي الثوم حتى يصفر لونه.
أبعدي وعاء الثوم عن النار وأضيفي الخل ثم الطماطم ودعيه يغلي وتبلي بالملح والفلفل والبهارات والفلفل الحار، حتى تتسبك صلصة الطماطم وتصبح كثيفة نوعا ما. ثم أسكبي منها عدد 2 مغرفة فوق خبز الفتة المبلل بالحساء.
ضعي خبز الفتة في وعاء زجاجي كبير للتقديم أو صينية مستديرة ووزعي على السطح الأرز المسلوق ثم صبي على الوجه نصف مقدار الصلصة المتبقية.
صبي باقي الصلصة في قارب الصلصة وقت التقديم .
قدمي الأكارع مع الحساء الساخن وصينية الفتة بالصلصة والخل والثوم وبالهنا والشفا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه