مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة تنظيف الباركيه

الأرضيات هي إحدى العناصر الأساسية في ديكور المنزل، ولا تقل عن الحائط أو الأثاث في إضفاء اللمسة الجمالية لأرجاء البيت، ويلجأ العديد من الأشخاص لوضع الباركيه أو الخشب للأرضيات لما يعكسه من دفءٍ وأناقةٍ، لكن قد تكون مشاكلهُ كثيرةٌ لعدم معرفة طرق الإعتناء به أو التعامل معه، وقبل معرفة طريقة تنظيف الباركيه لابد من معرفة كيفية الإهتمام بهِ:

لا بد من وقاية الأرضيات من الأتربة والحبيبات الرملية، فهي أعداءُ ال

أرضيات الخشبية، وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطحٍ وتحدث خدوشاً لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرةٍ عند مداخل الحجرات، كما أن تراكم المياه والسوائل على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتواجد الحشرات بداخله، فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها، كما ينبغي الابتعاد عن المنظفات المركزة، لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب، كما عليكِ تجنّب جرّ الأثاث على الأرض، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث خدوشٍ بالخشب، لذا ينبغي حمله عند نقله من مكانٍ لآخر، للكنس اليومي للأرضيات استخدمي مكانس ناعمةٍ غير حادةٍ، واستخدام ممسحةٍ قطنيةٍ للتنظيف.

أما الآن فإليكِ طريقة تنظيف الباركيه:

- استخدمي ممسحة قطنية مبللة بالماء بعد عصرها جيداً و ضعي مادة منظفة خاصة بالباركيه، إذا كان الخشب معالجاً جيداً بالمواد العازلة.

- الخل منظفٌ فعالٌ يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يضر بالخشب يمكنك استخدامه في التنظيف.

- لإزالة البقع عن الباركيه، حددي نوع البقعة أولاً فلكل نوع طريقة تعامل خاصة، فبقع الماء، ينظف مكانها بليفٍ فولاذيٍّ (سلك) ثم يعاد وضع الشمع عليه، أما إذا كانت البقعة شديدةً، فيتم استخدام ورق الصنفرة ثم تحك بالسلك أو منظفٍ للأرضيات ويعاد وضع الشمع والدهان الخارجي، أمّا إذا كانت حروق سجائر، ولم تكن شديدةً، فإنه يستخدم سلك التنظيف مع ماءٍ وصابون، ولعلامات الأحذية تحك الأرضية جيداً بسلك التنظيف ومنظفٍ للأرضيات ثم تجفف الأرضية ويعاد دهانها، أما بقع الحبر تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه