مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة ترك الدخان

الدخان

الدخان أو السيجارة هو عبارة عن منتج يصنع من ورق التبغ وتكون ملفوفة بورق خاص بالشكل الاسطواني، في الغالب يكون طول السيجارة (120) ملم وقطرها

تقريباً ( 10) ملم، وهناك دول تصنعها أيضاً من السيقان والورق بعد طحنها. أول من اكتشف الدخان أو السيجارة هم الهنود الحمر، حيث كان الدخان لا يعرف بقارة أوروبا إّلا عندما رآهم المكتشف كريستوفر كولومبس مكتشف أمريكا.

 

تتكوّن السيجارة من التبغ ويحتوي على (500) مركب منها الكربون المؤكسد، والقار، والنيكوتين وهي أخطر مكونات الدخان، بالإضافة الى أول أوكسيد الكربون والقطران، فيما يتعلق بالنيكوتين فهي المادة الأكثر فعاليّة بالسيجارة حيث تعمل على سرعة التنفس وسرعة نبضات القلب وتزيد من ضغط الدم، حيث إنّ المبتدئين بالدخان يشعرون بالغثيان بفعل هذه المادة، وتقلّل الشهية، وقد يكون النيكوتين قاتلاً لو تمّ أخذه دفعة واحدة بما يقارب من (40-60) مليغرام حيث إنّ كل سيجارة تحتوي على (1) ميليغرام من النيكوتين.

أما أول أوكسيد الكربون فيعمل على تعطيل عمليات نقل الأوكسجين في الدم ويزيد من تكدّس الدهون بالشرايين، أما القطران وهي مادة لزجة تترسب في الحويصلات الهوائية فتعمل على تعطيل تبادل الغازات وهي مادة مسرطنة.

أفضل طريقة للتخلص من الدخان
لا بد أن تبدأ مع نفسك من حيث قيامك بتحديد موعد وتاريخ ترك الدخان مثلاً، قم باختيار يوم عطلتك لترك الدخان واجعله يوماً تحتفل به مستقبلاً.
قم بعملية التحضير قبل اليوم الذي تحدده لترك الدخان من حيث قيامك بتقليص عدد السجائر التي تدخنها بشكل تدريجي، ثمّ قم بإبعاد كل أنواع مكتات الدخان والسجائر، حاول أن تقنع شخصاً آخر من أصدقائك أو أقربائك المدخنين ليقلع معك عن التدخين وتشجعا بعضكما على ذلك، قم بممارسة الرياضة بشكل يومي.
اليوم الذي حددته لترك التدخين: في هذا اليوم يجب أن تبذل قصارى جهدك من أجل تغيير عاداتك اليومية، قم بالتخلص من كل ما تبقى معك من دخان أو أي شيء يذكرك به، (أي إذا كنت تتناول القهوة مع الدخان قم بتغييرها بمشروب آخر، حاول أن تجلس في أماكن غير التي اعتدت الجلوس بها وأملأ يومك بالعمل ولا تخالط المدخنين في هذه الفترة، واطلب مساعدة طبيبك وأصدقائك وأهلك ودعهم يشجعونك على ذلك.
لكي تتغلب على أعراض ترك الدخان وهي:
الغضب والأرق: قم بممارسة الرياضة خاصة المشي.
حدوث السعال: قم بتناول مضادات السعال وتناول الشاي أو الحلوى بمعدلات مناسبة.
التعب واضطرابات النوم: ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين ما قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات.
الشعور بالصداع وعدم التركيز: قم بأخذ حمام ساخن واسترخ وتنفس بعمق وأغلق عينيك أو استمع لموسيقى.
لتتغلب على رغبتك بالعودّة للتدخين، قم بتأجيل هذا الشعور لأنّه سوف يزول سريعاً، تناول الماء على دفعات وببطء، خذ شهيقاً وزفيراً بعمق، حاول أن تتحرك أو قم بأيّ عمل حركي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه