مجلة ريحانة الالكترونية

طريقة تخزين الكرنب، ورق العنب والقرنبيط

ننصحك دائماً بالتحضير لوجباتك مسبقاً, لتتمكنى من تنظيم وقتك بصورة أفضل, مع ذلك قد يصعب

تخزين بعض المكونات سريعة التلف, والتى قد تستوجب وقت كبير فى تحضيرها, إليكِ بعد النصائح لتخزين ثلاثة من الخضروات الموسمية بطريقة جيدة.
 الكرنب
تخزين الكرنب بشكل صحيح مهم للحفاظ على جودته, أساليب التخزين السليم تساعد على ابطاء التنفس، لأن كلما تنفس الكرنب أسرع، كلما بدأ أن يفسد، لذلك للحفاظ على النكهة واللون والقوام والفوائد الغذائية، أنتِ بحاجة إلى ابطاء معدل الأيض لدى الكرنب، وإليكِ الطريقة:

 

    حفظه فى الثلاجة.. تبريد الكرنب يؤدى إلى ابطاء معدل التنفس، درجة الحرارة فى معظم الثلاجات المنزلية تتراوح ما بين 5 إلى 8 درجات مئوية، هى درجة حرارة مناسبة لحفظ الكرنب بارد من أجل الحفاظ على جودته، الحفاظ عليه بارد يساعد أيضاً على الاحتفاظ بمحتواه من فيتامين «C».
    لف الكرنب.. لف الكرنب فى البلاستيك وتخزينه فى الجزء البارد من الثلاجة يحد من تعرضه لتدفق الهواء، وبالتالى يقلل من التنفس ويؤخر التلف، الأغطية البلاستيكية وتبقى الرطوبة الخارجية بعيداً، وتمنع التعفن، بينما تساعد الكرنب على الاحتفاظ بالرطوبة الداخلية التى بدونها تفقد أوراقه قوامها وتبدأ فى الذبول.
    حفظ الكرنب فى التابروير.. هناك بدائل مريحة وصحية لأغطية اللف البلاستيك وقابلة لإعادة الاستخدام، كما أنها أكثر إحكام مثل أوعية التابروير أو بيركس مع الأغطية المدعمة بالمطاط أو البلاستيك، وكلاهما ينبغى أن تكون مطابقة على نحو جيد مع حجم رأس الكرنب، حتى تستطيعين غلقها بإحكام.
    التعامل مع الكرنب بحرص.. إذا كنتِ فى حاجة لتخزين فقط جزء من رأس الكرنب، غطيها بإحكام بالأغطية البلاستيكية وبرديها فى الثلاجة، بما أن محتوى فيتامين «C» يبدأ فى التتحلل بسرعة بمجرد قطع الكرنب، يجب عليكِ استخدام الباقى فى غضون يومين على الأكثر، أيضاً تعاملى مع الكرنب بعناية لمنع جرح الأوراق، فأى نوع من تلف الخلايا يقلل من كمية فيتامين «C».

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه