مجلة ريحانة الالكترونية

طرق العناية بالشعر المجعد

تبحثي عن وسائل العناية بالشعر المجعد ليكون شعر صحي ومثالي

، قد لا يكون الأمر سهل كما تتوقعي ، فهو يتطلب المزيد من الوقت حتي تجدي المنتجات الصحية و الطرق المناسبة العناية بالشعر المجعد . لذلك قمنا بجمع مجموعة من أسرار جمال الشعر المجعد في هذا المقال .
طرق العناية بالشعر المجعد :

أبتعد من الحرارة :

وذلك لأن الإستخدام الخاطئ لبعض الأدوات مثل المكواه الحديد ، يلحق الكثير من الضرر للشعر و يؤدي إلي زيادة جفاف الشعر ، و يصبح هش و ضعيف و غير صحي .

    لذلك يجب الإلتزام بدرجات الحرارة المناسبة لكل شعر حتي توقف الضرر بشعرك . يمكنك ضبط المكواه عند درجة حرارة 320 درجة إذا كان الشعر ناعم ، 340 درجة إذا كان الشعر سميك .

وصايا عند غسل الشعر المجعد :

لا تغسل شعرك كل يوم :

ربما تعتقد أن غسل الشعر كل يوم جيد لشعرك ، و لكن عند غسل الشعر كل يوم يعمل علي تجريده من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلي زيادة جفاف الشعر . فالشعر المجعد يتطلب الكثير من الترطيب. لذلك فإنه من السيئ جيداً غسل الشعر كل يوم ، بدلاً من ذلك يمكنك غسل شعرك من مرتين إلي أربع مرات في الإسبوع و يمكنك وضع بلسم الشعر المناسب.

لا تستخدمي الماء الساخن في غسل الشعر :

إستخدام الماء الساخن يضر بالشعر المجعد ، لذلك ينصح بإستبدداله بالماء البارد لأنه يجعل تجعد الشعر لامع و براق .

إذا كنتي لا تستطيع تحمل فكرة  أخذ دش بارد ، يمكنك تجربة غسل شعرك في الحوض بدلاً من تشغيل الماء البارد علي جسمك كله و أثناء أخذ الدش الدافئ يمكنك إستخدا قبعة الدش لحماية الشعر المجعد .

 البحث عن الشامبو و البلسم المناسب :

لا أعتقد أن الكثير يعرف ما هي منتجات الشامبو و البلسم المناسبة للشعر المجعد و ذلك لأن لهم تأثير كبير علي شعرك. لاشك أن جميع أنواع الشعر لها إحتياجات مختلفة و يعتمد إختيار نوع البلسم و الشامبو يعتمد علي الإختيار الشخصي لك و الذي يترك شعرك في أفضل حالاته . و إذا كنت من ضمن فريق السباحة تجنب السباحة كثيراً لأن معظم مياه السباحة  يوجد بها كلور و يمكن أن يكون له أثار ضارة علي شعرك .

 عند تطبيق بلسم الشعر :

إيدأ بالتطبيق علي بعد شبر واحد من الجذور وصولاً إلي نهايات الشعر . مع الحرص علي عدم تطبيق الكثير من بلسم الشعر ، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلي شعر دهني أكثر  ، لذلك قم فقط بتطبيق الكميات الكافية فقط علي الشعر  و بحيث تتركه ناعم و سلس .و الإنتظار حوالي 1 – 3 دقائق قبل غسل البلسم من علي الشعر و أثناء ذلك يمكنك تمشيط شعرك بأصابعك ثم إستخدام مشط ذو أسنان واسعة حتي تضمن وصول البلسم للشعرك .

4.  وضع البلسم :

علي شعرك مرة واحدة علي الأقل في الإسبوع ، للحفاظ علي رطوبته . و هناك العديد من أنواع بلسم الشعر المختلفة مثل جارنيه و فروكتز و عمل قناع مغذي بهم للشعر .

العناية بشعرك بعد الغسل :

و ذلك بإستخدام أي نوع من الرش لفك تشابك الشعر و تمشيط الشعر بإستخدام مشط ذو أسنان واسعة و ليس فرشاة عادية .

تجنبي إستخدام منشفة لتجفيف الشعر المجعد :

عند تدليك خصلات الشعر بالمنشفة ، فهذا يتسبب في إحتكاك مما يزيد من كمية تجعد الشعر و تكتل الشعر . و يفضل وضع المنشفة علي الرأس مباشرة لفترة 10 دقائق حتي تمتص الماء الموجودة في الشعر .

احذر من إستخدام المجفف :

إستخدام الفتاة التي لديها شعر مجعد لمجفف الشعر هو أسوأ خيار يمكن أن تقوم به  لأنه يضر بصحة الشعر المجعد و يجعله ضعيف .

ترك الشعر المجعد أن يجف في الهواء :

من أصح الطرق لتجفيف الشعر المجعد هي أن ياخذ وقته للتجفيف في الهواء. و ذلك لأن تدليك الشعر بالمنشفة ضار جداُ للشعر المجعد فهو يزيد من وجود كتل في الشعر و يصبح خشن للغاية  غالباً ما يحتاج الشعر المجعد وقت طويل للتجفيف بمفرده في الهواء ، يمكنك إستخدام المجفف بعناية .

تمشيط الشعر بعد الإستحمام :

قد يكون من الصعب لكي تمشيط الشعر المجعد و هو جاف  ، لذلك بعد إستخدام منتج الترطيب يمكنك تمشيط الشعر المجعد لكي بصبح الامر سهل .

إستخدام المنتجات الصحية للعناية بالشعر :

الشعر المجعد عرضة للتلف المستمر ، و لمنع حدوث ذلك يجب إستخدام المصل المضاد للتجعد. و ذلك لإضافة المزيد من التألق للشعر و زيادة العناية به. و أفضل منتج يمكنك إستخدامه للعناية بالشعر المجعد هو منتج يحتوي علي حليب جوز الهند كمكون أساسي و إذا كنتي ترغبي في الحصول علي المزيد من الشعر الرطب يمكنك إضافة القليل من البلسم. و بذلك لا يجب عليكي شراء المنتجات المكلفة مادياً للعناية بالشعر المجعد ، يمكنك التوجه إلي الصيدلية للبحث عن المنتج الصحيح و المناسب .

هام عند إستخدام منتجات الشعر :

من الأفضل تطبيق المنتجات عندما يكون الشعر رطب قليلاً . و لا تضع طبقة فوق طبقة من المنتجات المختلفة علي شعرك حتي تترك الشعر بأن يتنفس . و خصوصاً ان العديد من منتجات العناية بالشعر قد تؤدي إلي زيادة الزيوت . و أيضاً عند تطبيق منتج مختلف للعناية بالشعر يفضل الإنتظار لمدة 10 دقائق قبل وضعه .

 تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند :

    قم بإستخدام زيت جوز الهند العضوي غير المكرر .
    تقسيم الشعر إلي أجزاء .
    تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند علي يديك و التدليك ببطء فروة الرأس لمدة 10 دقائق
    تغطية الشعر بقبعة الدش ، ثم لفه بمنشفة .
    تركه علي الشعر لمدة 5-10 دقائق ، ثم غسل الشغل بشامبو معتدل .

نصائح :

    إستخدام مشط ذو أسنان واسعة عند تمشيط شعرك حتى لا يؤدي الشعر المجعد إلى تقصف الشعر مع الوقت أيضاً يمكنك إستخدامه لتوزيع البلسم بالتساوي علي الشعر المجعد أثناء تواجدك في الحمام .
    حاول ترك بلسم الشعر لفترة عليه حتي تحصل علي شعر لامع .
    ينصح بتطبيق زيت جوز الهند علي شعرك من الجذور حتي الأطراف . بإستخدام مشط ذو أسنان واسعة قم بإزالة التشابك الموجود في الشعر. ثم غسل الشعر بالشامبو بعد ساعتين.

تنبه :

كوني حذرة عند إستخدام الشامبو ، و ذلك لأن بعض أنواع الشامبو تحتوي علي الكبريتات و هي مادة مدمرة للشعر المجعد و تترك الشعر أكثر جفافاً. يمكنك من هنا قراءة كيفية علاج الشعر المجعد

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه