مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

دعوة السائل في حق المنفق تستجاب لذلك نرى الأئمة عليهم‌السلام يحثون

المنفق أن يطلبوا ممن يسألهم حاجة أو شيئاً من المال أن يدعو لهم.
وبهذا الصدد نرى أمير المؤمنين عليه‌السلام يقول :
« إذا ناولتم السائل شيئاً فاسألوه أن يدعو لكم » (١).
وعن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه‌السلام أن علي بن الحسين عليه‌السلام قال :
« ما من رجل تصدق على مسكين مستضعف ، فدعا له المسكين بشيء تلك الساعة إلا استجيب له » (٢).
ويقول الإمام زين العابدين عليه‌السلام في حديث له : « دعوة السائل الفقير لا ترد » (٣).
وقد تكرر هذا الارشاد منهم ( صلوات الله عليهم ) في حق المعطين ، وان يطلبوا من السائل الدعاء لأنهم يستجاب في حقهم حيث نبه على هذا المعنى الإمام زين العابدين عليه‌السلام في حديث آخر له فقال :
« إذا اعطيتموهم فلقنوهم الدعاء فإنه يستجاب بهم فيكم ولا يستجاب لهم في أنفسهم » (٤).
ومن أدب العطاء أن لا يرد المعطي الصدقة إذا أخرجها ليعطيها إلى الفقير فليس من المستحسن أن يردها من غير فرق في السبب بين أن يكون السائل قد رفضها ، أو لم يجد سائلاً ، أو ما شاكل ذلك من الأسباب.
يقول الإمام أمير المؤمنين عليه‌السلام :
« من تصدق بصدقة فردت عليه ، فلا يجوز له أكلها ولا يجوز له إلا انفاقها إنما منزلتها بمنزلة العتق لله ، فلو أن رجلاً أعتق عبداً لله ، فرد ذلك العبد لم يرجع في الأمر الذي جعله لله فكذلك لا يرجع في الصدقة » (5).
وعن الإمام الصادق عليه‌السلام عندما سئل عن رجل يخرج بالصدقة ليعطيها السائل فيجده قد ذهب فقال :
« فليعطها غيره ، ولا يردها في ماله » (6).
إن الأمر بعدم ارجاع الصدقة يجسد لنا الحرص الشديد على أن يبقى الثواب الذي حصل عليه المعطي مجرداً له فلا يفوت ما حصل عليه بإرجاع الصدقة ، بل يبقيها لينال ثوابه.
****************************
(١ و ٢ و ٣) وسائل الشيعة ـ ٦ / ٢٩٤ ـ وما بعد.
(٤) وسائل الشيعة ٦ / ٢٩٦ / ٢٩٤ / ٢٩٥.
(5 و 6) وسائل الشيعة ٦ / ٢٩٦ / ٢٩٤ / ٢٩٥.