مجلة ريحانة الالكترونية

صفات الزوجة الصالحة

لقد وصفت الزوجة الصالحة في عدد من الأحاديث مما يوجب التنبه على ذلك ليكون الإنتخاب والإصطفاء على أحسن ما يكون ومما يحصل منها :
العفيفة العزيزة في أهلها

وعن أبي حمزة عن جابر بن عبد الله ، قال سمعته يقول : كنا عند النبي فقال : إن خير نساءكم الولود الودود ، العفيفة العزيزة في أهلها ، الذليلة مع بعلها ، المتبرجة مع زوجها ، الحصان على غيره التي تسمع قوله وتطيع أمره ، وإذا خلا بها بذلت له ما يريد منها ولم تبذل كتبذل الرجل.
خلعت مع زوجها درع الحياء

وعن الصادق عليه‌السلام قال : إنّ خير نساءكم التي إذا خلعت مع زوجها خلعت له درع الحياء وإذا لبست ، لبست معه درع الحياء.
٤. الهيّنة الليّنة

وعن سليمان الجعفري عن أبي الحسن الرضا عليه‌السلام قال : قال أميرالمؤمنين : خير نساءكم الخمس.

قيل : وما الخمس ؟

قال : الهيّنة الليّنة المؤاتية ، التي إذا غضبت زوجها لم تكتحل بغمض حتى يرضى ، وإذا غاب عنها زوجها ، حفظته في غيبته ، فتلك عامل من عمّال الله وعامل الله لا يخيب.
الطيبة الريح

وروي ع أبي عبد الله عليه‌السلام أنّه قال : خير نساءكم الطّيبة الريح ، الطّيبة الطبيخ ، التي إذا أنفقت ، أنفقت بمعروف وإن أمسكت ، أمسكت بمعروف ، فتلك عامل من عمال الله لا يخيب ولا يندم.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه