مجلة ريحانة الالكترونية

صعوبات الفطام

هناك بعض الأطعمة تنصح الأم بتجنب إعطائها للطفل طيلة الستة إلى الثمانية شهور الأولى من عمره ، إذ أن المعروف عن تلك الأطعمة أنها تسبب للطفل الاضطراب أو الحساسية ، وهذه الأطعمة هي :
· المكسرات والبذور .
· الصدفيِّات .
· الأطعمة الغريبة أو الفواكه الحمضيِّة .
· البيض ومنتجاته ، مثل الكسترد .
· حليب البقر .
· الأطعمة التي تحتوي الغلوتين (مادة توضع في الطعام لينتفخ فيزداد حجمه) لزيادة حجمها.
أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الصعوبات هو الفطام المبكر . يجب أن تكون الأم دائماً على استعداد لاستئناف إرضاع طفلها من صدرها أو من الزجاجة إذا رفض أكل الأطعمة الصلبة . كما أنه من الطبيعي جداً أن يتغيَّر فجأة حب الطفل أو كراهيته لأي شــئ .
يجب أن تكون أوقات الوجبات مريحة وممتعة للطفل . إرغام الطفل على الأكل لا تكون نتيجته سوى أن يتكون لدى الطفل فكرة غيرة طيبة عن أوقات الوجبات وعن الطعام بحد ذاته ، وتغيير هذه الفكرة سيستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً .
يكون الطفل في بعض الأحيان غير متعاون ويشيح برأسه بعيداً عن الطعام . قد تكون هذه حادثة فريدة من نوعها سببها أن الطفل لا يحب مذاق الطعام الذي يطعم إياه أو أنه قد شبع . خلال أشهر عمر الطفل من ستة إلى ثمانية شهور ، تستطيع الأم إعطاء الطفل أنواع أطعمة بديلة للتي يرفضها ، مثل أصابع الطعام (نوع طعام على شكل أصابع) أو ساندويتشات أطفال طرية أو خبز محمص أو بسكويت اطفال .
على كل حال ، إذا استمرت الصعوبات فقد تكون الأم على عتبة حرب إرادة بين الطفل والأم . وقد يتفاقم الوضع باضطراد حينما يشعر الطفل أن الأم أصيبت بالإحباط . إذا وصل الأمر إلى هذا الوضع ، وجب على الأم أن تكف عن إعطاء الطفل أطعمة صلبة أو العودة إلى الأطعمة الخفيفة المذاق وتنقية الوضع من التوتر القائم بين الطفل وأمه قبل قيام الأم بمحاولة جديدة .
إذا أصر الطفل على عدم التعاون ، قد يكون من المجدي وضعه في أماكن يرى فيها أطفالاً آخرين من عمره يأكلون الأطعمة الصلبة . وإذا لم تنجح هذه الطريقة ، يرجح أن يسأم الطفل بسرعة تناول الحليب والأطعمة الخفيفة ويبدأ هو بقبول الأطعمة الطرية الحسنة المذاق ثم يتقبل بعدها الأطعمة الصلبة .
يمكن بالصبر ، والتفهم ، والتشجيع الإيجابي التغلب على أغلب الصعوبات المتعلقة بالفطام . يستطيع الطبيب عادة إعطاء الأم أفكاراً وأساليب جديدة للتغلب على الصعوبات التي قد تحدث أحياناً . إذا دامت المشكلة ، يقوم الطبيب بفحص الطفل للتأكد من عدم وجود أسباب صحية ، ويعطي الأم المزيد من اللتعليمات

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه