مجلة ريحانة الالكترونية

شهية الطفل.. كيف نحرّكها؟


تعاني الكثير من الامهات من عدم شهية أطفالهن، ولا شك ان امتناع الطفل عن الطعام، أو تغيّر شهيته بشكل واضح عمّا سبق ليس بالأمر البسيط، ويحتاج الى مشورة طبية، ولكن قبل ذلك لابد من التأكد من بعض الأمور الاساسية:


• قد يكون الطفل لايأكل وجباته الرئيسية، وذلك لأنه يأكل كمية كبيرة من الحلويات والبسكويت ما بين الوجبات، وما يجعله غير راغب في الطعام.
• قد يستخدم الطفل وسيلة الامتناع عن الطعام كأسلوب لكي يحظى باهتمام الأسرة.
• في احيان كثيرة يتناول الطفل كميات كافية من الطعام أثناء الوجبات، ولكن الشكوى تأتي من الأم، لانها تتمنى أن يتناول ابنها كمية أكبر من الطعام.
• ولذلك إذا رأت الأم ان ابنها لا يتناول الطعام بشكل جيد فعليها أولاً ان تلاحظ صحته العامة، كأن تلاحظ نشاطه وحركته، هل يتمتع بالنشاط، ويلعب ويتحرك، ولا يعاني من الخمول والكسل، ولا ينام لساعات طويلة؟ وكذالك من الضروري ملاحظة مستوى قدرته على التركيز، وايضاً نموه الجسماني وقدرته على مقاومة الأمراض.
ان كانت جميع هذه الجوانب ايجابية، فعندها لاداعي للقلق، وكل ما على الأم فعله هو محاولة أخذ الامور التالية قبل مراجعة الطبيب:
• عدم تبيان قلق الأم من قلة أكل ولدها أمام الطفل نفسه، فهذا قد يجعله يتمادى في الأمر أكثر، ولكن إذا أرادت ذكر هذا الأمر فليكن في غيابه.
• أن تخضع الأم الحلويات الموجودة في المنزل لسيطرتها التامة، وتعطي طفلها منها بعلمها، وفي حدود المعقول.
• إن تسمح الأم للطفل بالجلوس مع اسرته على مائدة الطعام، وان تتاح له الفرصة لأن يأكل بنفسه، مع متابعة الأم له، فهذا قد يشجّع الطفل على الأكل.
• تنويع الطعام وتقديمه بطريقة محببّة، وعدم الطلب منه أثناء الطعام أن يأكل هذا أو ذاك، فهذه الأمور قد تحرّك شهية الطفل للأكل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه