مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

٢١ ـ عن حمران عن أبي جعفر عليه‌السلام : ان العبد المؤمن ليكرم على الله عزّ وجل ، حتّى لو سأله

الجنّة وما فيها أعطاها ايّاه ، ولم ينقص ذلك من ملكه شيء ولو سأله موضع قدمه من الدنيا حرمه ، وان العبد الكافر ليهون على الله عزّ وجلّ لو سأله الدنيا وما فيها ، أعطاها ايّاه ، ولم ينقص ذلك من ملكه شيء ، ولو سأله موضع قدمه من الجنّة حرمه.

 

وانّ الله عزّ وجلّ ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء ، كما يتعاهد الرجل أهله بالهدية ويحميه كما يحمي الطبيب المريض (1).

٢٢ ـ عن أبي حمزة قال : قال أبو جعفر عليه‌السلام : ان لله عزّ وجلّ ضنائن (2) من خلقه ، يضن بهم عن البلاء ، يحييهم في عافية ويرزقهم في عافية ويميتهم في عافية ، [ ويبعثهم في عافية ، ويدخلهم (3) الجنّة في عافية ] (4).

٢٣ ـ عن محمّد بن عجلان قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : ان لله عزّ وجلّ من خلقه عباداً ، ما من بلية تنزل من السماء ، أو تقتير في الرزق الاساق إليهم ، ولا عافية أو سعة في الرزق إلاصرف عنهم ( و ) لو أنّ نور أحد هم قسّم بين أهل الأرض جميعاً لاكتفوا به (5).

٢٤ ـ عن يزيد بن خليفة عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ما قضى الله تبارك وتعالى لمؤمن ( من ) قضاء الا جعل له الخيرة فيما قضى (6).

٢٥ ـ عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ان الله يذود (7) المؤمن عمّا يكره ممّا يشتهي ، كما يذود الرجل البعير عن إبله (8) ليس منها (9).

٢٦ ـ وعنه عليه‌السلام قال : إنّ الربّ ليتعاهد المؤمن ، فما يمرّ به أربعون صباحاً إلا تعاهده إمّا بمرض في جسده ، وإما بمصيبة في أهله وماله أو بمصيبة من مصائب الدنيا ليأجره الله عليه (10).

٢٧ ـ عن ابن حمران (11) قال : سمعته يقول : ما من مؤمن يمرّ به أربعون ليلة إلا وقد يذكر بشيء يؤجر عليه ، أدناه هم لا يدري من أين هو ؟ (12).
*********************************
(1) أخرج نحوه في البحار : ٦٧ / ٢٢١ ح ٢٨ والوسائل : ٢ / ٩٠٩ ح ١٨ عن الكافي : ٢ / ٢٥٨ ح ٢٨ بإسناده عن الحلبي عن أبي عبد الله (ع) ، وذيله في الوسائل : ٢ / ٩٠٨ ح ٩ عن الكافي : ٢ / ٢٥٥ ح ١٧ بإسناده عن حمران مثله ، وروى ذيله أيضاً في تحف العقول : ص ٣٠٠ مرسلاً عن علي (ع) والتمحيص : ح ٥ بإسناده عن أبي عبيدة الحذاء نحوه.

(2) الضنائن : الاشياء التي يبخل بها لنفاستها.

(3) في الكافي : يسكنهم.

(4) روى في الكافي : ٢ / ٤٦٢ ح ١ بإسناده عن أبي حمزة مثله ، وما بين المعقوفين سقط من النسخة ـ ب ـ.

(5) عنه في المستدرك : ١ / ١٤١ ج ٢ ، وروى مثله في التمحيص : ح ٢٧ باختلاف يسير.

(6) أخرج في البحار : ٧١ / ١٥٨ ذ ح ٧٥ عن مشكاة الأنوار : ص ٣٣ مرسلاً مثله ، وفي ص ١٥٢ ح ٥٨ عن التمحيص ح ١٢٣ عن أبي خليفة مع اختلاف يسير.

(7) يذود : يدفع أو يمنع.

(8) في النسخة ـ أ ـ أهله.

(9) أخرجه في البحار : ٦٧ / ٢٤٣ ح ٨٠ عن التمحيص : ح ١١٠ بإسناده عن عيسى بن أبي منصور باختلاف يسير ، متحد مع ح ٧٧ باختلاف يسير فراجع.

(10) أخرج في البحار : ٦٧ / ٢٣٦ عن جامع الأخبار : ص ١٣٣ مرسلاً مثله وأورد في مشكاة الأنوار : ص ٢٩٣ نحوه. وفي هذه المصادر : ليأجره عليها وهو أنسب.

(11) في النسخة ـ أ ـ ابن مهران.

(12) أخرج في البحار : ٦٧ / ٢٣٧ عن جامع الأخبار : ص ١٣٣ مرسلاً نحوه ، وروى نحوه في مشكاة الأنوار : ص ٢٩٣ مرسلاً وفي التمحيص ح ١٦ نحوه.