مجلة ريحانة الالكترونية

شامبو طبيعي لتحفيز نمو الشعر

أصبح الحصول على شعر طويل وناعم إحدى أوليات الجمال لدى السيدات لأن التمتع بهذه الخاصية يعد من المميزات الأكثر جاذبية من أجل ذلك تتفانى بنات حواء في إيلاء الشعر عناية خاصة لتعزيز الشعور بالثقة والجمال وتميل غالبيتهن لاعتماد الوسائل التي تضمن لهن نتائج فورية غير عابئين بالتأثيرات العكسية فتلجأ غالبيتهن لاستخدام مصففات الشعر ذات الحرارة العالية وتطبيق العلاجات الكيميائية الضارة واتباع العادات السيئة التي تتلف الشعر وتزيد من جفافه وبهتانه وخشونته وتعيق نموه وتضيع لمعانه وقوته، من ناحية أخرى يؤثر الإجهاد والضغوطات النفسية ونقص المغذيات ومختلف التغيرات الجسمانية على صحة الشعر فيصبح هشا ومتساقطا، وبالرجوع لكل هذه المشاكل حرصت صناعة مستحضرات التجميل على تطوير مئات المنتجات للمساعدة على استعادة صحة الشعر وخصائصه الفطرية، ورغم أن هذه التقنيات قد تكون في بعض الحالات فعالة إلا أنها باهضة ومكلفة، ليبقى الحل المثالي في اللجوء إلى البدائل الطبيعية التي تعطي نتائج مذهلة وأكيدة دون الخوف من أي تأثيرات سلبية وعليه نقدم لك سيدتي في هذا المقال طريقة منزلية سهل واقتصادية لتحضير شامبو طبيعي لمكافحة تساقط الشعر وتعزيز نموه اعتمادا على بعض المكونات البسيطة والاقتصادية. تابعينا !

    مكونات الشامبو الطبيعي

    تجمع تركيبة الشامبو الطبيعي الذي نقترحه اليوم بين خصائص جملة من المكونات الطبيعية المختلفة المساعدة على مكافحة المشاكل المؤدية لجفاف الشعر وتساقطه وهو عبارة عن مزيج من تسريب  القراص والزيوت الأساسية والبانثينول وكل هذه العناصر مهمة لتحفيز فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

    فوائد نبات القراص

    نبات القراص هو حليف ممتاز لصحة الشعر حيث يعرف بخصائصه المضادة للصلع والتي تُعزى لمحتواه العالي من الأحماض بما في ذلك حمض الأوليك واللينوليك والبالمتيك فضلا عن تركيزه من المعادن مثل الزنك.
    تساعد مكونات نبات القراص الغذائية على تحسين نشاط الدورة الدموية على مستوى فروة الرأس مما يؤدي لتسريع العمليات الأيضية للبشرة وتحسين قدرة الخلايا على امتصاص جميع العناصر الغذائية الأخرى.

    فوائد الفيتامين أ

    محلول الفيتامين أ مفيد للغاية في تجديد فروة الرأس وهام في الحد من الاضطرابات الشائعة التي تُسبب ظهور القشر والجفاف.

    فوائد الفيتامين ب

    يمكن اعتماد كبسولات الفيتامين ب كمكملات  ممتازة في المساعد على تقوية جذور الشعر وتحفيز نموه وتعزيز قوته.

    فوائد البانثينول

    البانثينول هو عبارة عن مكون مشتق من الفيتامين B5 ويتميز بتأثيره الفعال وقدرته على للاحتفاظ بالرطوبة وأهميته في إصلاح بنية الشعر.
    يستخدم البانثيول على نطاق واسع ويدخل في تركيبة العديد من منتجات الشعر بفضل قدرته على اختراق الجذور بعمق وفاعليته في إصلاح مختلف الأضرار الناجمة عن العوامل الخارجية بما في ذلك الجفاف وضمان نتائج ملحوظة خلال وقت قصير. ومن الشائع إدراج البانثينول أيضا في مستحضرات بلسم الشعر بفضل خصائصه التي تعزز النعومة والتألق والمرونة.

    فوائد زيت الخروع

    ينتمى زيت الخروع إلى قائمة أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر وترطيبه وتقويته.ويعود ذلك لتركيبته الغنية بالفيتامين E أحد أفضل العناصر المغذية ذات التأثير المضاد للأكسدة الذي يعمل على إصلاح التلف وتخفيف الضرر الناجم عن تأثير الجذور الحرة.
    يشكل زيت الخروع أيضا مصدرًا مهما لحمض الريسينوليك وهو عبارة عن مكون نشط ذو خصائص مضادة للفطريات ويقى بالتالي فروة الرأس من الإصابة بالعدوى أو الالتهابات.

طريقة تحضير شامبو طبيعي

سنتعرف في ما تبقى من الأسطرة التالية على طريقة تحضير الشامبو المنزلي ضمن خطوات سهلة وباستخدام بعض المكونات الطبيعية البسيطة والاقتصادية للحصول على منتج  مثالي للعناية بجميع أنواع الشعر وتنشيط نموه.

المكونات :

    كوب من تسريب نبات القراص (250 مل).
    3 ملاعق طعام من محلول الفيتامين أ (30 مل) .
    5 ملاعق من زيت الخروع (50 مل).
    3 ملاعق من زيت نبات القراص (30 مل).
    2 كبسولات من الفيتامين ب.
    1/2 كوب من البانثينول (100 مل).

طريقة التحضير :

    نصب تسريب نبات القراص في وعاء ونمزجه مع محلول الفيتامين (أ) المائي وزيت الخروع وزيت القراص.
    نقلب المكونات جيدا باستخدام ملعقة خشبية ونضيف إليها كبسولات الفيتامين ب والبانثينول.
    نمزج مرة أخرى وعندما نحصل على محلول متجانس نفرغه في قارورة بلورية محكمة الاغلاق.

طريقة الاستعمال :

    خضي القارورة جيدا قبل الاستخدام ثم ضعي كمية قليلة على راحة يد وطبقيها مباشرة على الشعر.
    دلكي الشعر لبضع دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
    اتركي الشامبو على الشعر لمدة 5 دقائق، ثم اشطفي كالمعتاد ولا تنسي استخدام البلسم.

نتائج هذا الشامبو ليست فورية فنحن لا نملك عصا سحرية لكن تأثيرها مؤكد في تقوية الشعر وتعزيز نموه وجعله نظيفا ورطبا فقط نحتاج للمواظبة والثبات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه