مجلة ريحانة الالكترونية

سلوكيات خاطئة تهدِّد الـ"رجيم"

في إطار خطط الـ"رجيم" الآيلة إلى خسارة الوزن، كان باحثون في "مايو كلينيك" الأمريكيَّة بيَّنوا أن قواعد الـ"رجيم"، من طريقة تناول الطعام ومحتواه ومواعيده، إمّا تكون أداة للتحكُّم في الوزن وإنقاصه، أو عاملًا للإخفاق في هذا المجال، مضيفين أن من يشكون من مشكلات في الوزن، غالبًا هم يبعدون عن تنظيم سلوكهم الغذائي.

فما هي السلوكيات الخاطئة الأكثر شيوعًا في الـ"رجيم" المتبع:


1. إن وجود الطعام المغري أو المُفضَّل (رقائق البطاطس (تشيبس) والمشروبات الغازيَّة والمقرمشات والشوكولاتة) في المنزل، يزيد القابليَّة لتناوله، أو يُعزِّز الشعور بالحرمان في حال إتباع "رجيم" غذائي. لذا، يجب التخلُّص من هذه الأطعمة.
2. إن التواجد في الأماكن المُكتظَّة بالطعام، مثل: ساحات الطعام أو المطاعم يُحفِّز الشهيَّة لتناول أطعمة قد تُمثِّل خطورةً بالغةً على الوزن، كالـ"برغر" وقطع الدجاج المقليَّة والبطاطس المقليَّة والـ"بيتزا"... لمحتواها من السعرات الحرارية العالية والدهون المهدرجة، التي تُكسبها المذاق اللذيذ. ولذا، يُفضَّل البعد عن هذه الأماكن.
3. إن لرائحة الطعام أثرًا قويًّا في إثارة الشهيَّة، ولا سيَّما في إثر ساعات طويلة من الانقطاع عن الطعام. وفي هذا الإطار، إن الأفراد الذين يعملون لأكثر من ثماني ساعات متواصلة هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن، بسبب بقائهم طول فترة عملهم من دون طعامٍ كافٍ، بجانب تناولهم وجباتهم الرئيسة بعد عودتهم إلى منازلهم مساءً، ما يتسبَّب لهم بالأرق وعسر الهضم والخمول والانتفاخات، ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكري والقلب. ولذا، يجب تناول الأطعمة الخفيفة المُغذِّية أثناء العمل.
4. إن تلبية الدعوات إلى المناسبات، حيث يُقدَّم الطعام بكمِّيات مفتوحة، هو من بين السلوكيَّات الخاطئة التي يقع فيها كثيرون، ويتسبَّب لهم بمشاعر سلبيَّة، كالندم والانزعاج من تناول الطعام. وفي هذا الصدد، ينصح الباحثون بتناول ثمرة كبيرة من التفَّاح أو شرب الكثير من الماء أو تناول طبق كبير من الحساء الساخن قبل الخروج من المنزل، لفعاليَّة الطرق المذكورة في كبح الشهيَّة وملء المعدة.
5. إن عدم الإطِّلاع على المُلصقات الغذائيَّة قبل شراء الطعام، يجعلنا نسرف في تناول المأكولات التي تحوي سعرات حرارية عالية ودهون ضارَّة ومهدرجة، ما قد يؤثِّر سلبًا على صحّة القلب ويرفع مُعدَّلات الـ"كوليسترول" الضار في الدم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه