مجلة ريحانة الالكترونية

سرد القصة... كيف؟

إننا جميعاً نسرد القصص في حياتنا اليومية، وقد نقرأ القصص والكتب المتنوعة والتي هي  متاحة لأي

شخص ولا تتطلب موادّ، وإنما تتطلب فقط وجود قصة وخيال وراوٍ ومستمعٍ، وهذا التجانس هو بداية تعلّق الطفل بالقراءة.

 

    عند اختيار قصة أو كتاب لقراءته للأطفال لا بدّ من الحديث عنه بشغف وأن نُظهر الحماس مع توفير الجوّ الدافئ والمشجّع للقراءة، وجذب اهتمام الطفل قبل البدء، بمعنى التمهيد للقصة أو لقراءة الكتاب وربطها بخبرات مألوفة لديه.
    دعوة الطفل لاختيار الكتب وتصفّحها باستقلالية مع تشجيعه  على الحديث عن كتبه المفضّلة ومشاركة اقتراحاته.
    قراءة القصة  قبل قراءتها للطفل وذلك لتكون على دراية باللغة والشخصيات والحبكة.
    قراءة العنوان وأسماء المؤلّفين ورسّامي الرسومات التوضيحية،  ومناقشة الغلاف، والحديث عما يدور حوله الكتاب وربطه مع قصة أخرى مرتبطة بنفس الموضوع أو بما يتعلّمه الأطفال.
     توضيح كيف أنّ شخصيات القصة مرتبطة بالمشاعر المختلفة أو بتجربة أو خبرة جديدة.
     عند قراءة قصة مصوّرة يجب حمل الكتاب باتجاه واحد ليتمكّن الطفل  من رؤية الصور، وكذلك الإشارة إلى الكلمات لمساعدته على ربط الكلمة المقروءة مع المطبوعة، وكذلك مساعدته على معرفة أنّ اللغة العربية تبدأ من اليمين.
     استخدام الصوت وتعبيرات الوجه لبعث الحياة إلى الشخصيات وخبراتهم، وتغيير الكلمات أو توضيحها لمساعدة الأطفال على فهم القصة والتوقف عند نهاية كل  جملة، و استخدام الإيماءات والتعبيرات اللفظية وتعبيرات الوجه أثناء القراءة.
    التوقف للحديث عن الصور وطرح أسئلة ومناقشة ما قد يحدث في ما بعد، والتفكير فيما قد تشعر به الشخصيات مع توجيه أسئلة وإعطائهم وقتاً للإجابة، مع التذكير بأنّ الأسئلة قد تكون: الأسئلة الافتتاحية تُري ماذا سيحدث هنا؟ أسئلة متابعة الحوار مثل: لماذا يسحبه إلى الخلف؟  الأسئلة السببة مثل: لماذا يكون حذراً عندما يقطع الشارع؟ أسئلة الإسقاط مثل: بماذا يفكّر الأرنب؟ أسئلة التنبؤ مثل: ماذا تظنّ أنّ الطفل سيقول؟ الربط مع الخبرات: هل يشبه هذا بيتك؟ إضافة إلى تشجيعه على طرح أسئلة مثل: هل تختار اسماً جديداً للقصة؟ لو كنت أنت فماذا كنت ستفعل؟ ما هي الشخصية التي تودّ أن تكونها؟ ولماذا؟
    ·        الإجابة عن أسئلة الطفل إذا كانت تتعلّق بالقصة، وإبقاء الأسئلة والتعليقات الأخرى لوقت لاحق، ومشاركته بالكلمات المتكرّرة أو التنبّؤية أو العبارات والكلمات المتناغمة والأغاني، ومناقشة الكلمات المثيرة للاهتمام.
http://www.arabwomantoday.com/node/778

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه