مجلة ريحانة الالكترونية

سبيعة الأسلمية

سبيعة بنت الحارث الأسلميّة، زوجة مسافر بن مخزوم .
عدّها الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله)، وكذلك ابن عبد البر وابن مندة وأبو نعيم .
زوجها سعد بن خولة، الذي توفّي في حجّة الوداع، وكانت عند وفاته حاملاً، فوضعت حملها بعد وفاته بليالٍ قلائل، فانتهت عدّة حملها وبقيت في عدّة الوفاة، ثم حلّت للأزواج

.
قال ابن عباس : صالح رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالحديبية مشركي قريش على أنّ من أتاه من أهل مكّة ردّه عليهم، ومن أتى أهل مكّة من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله) فهو لهم ولم يردّوه عليه، وكتبوا بذلك كتاباً وختموا عليه .
فجاءت سبيعة بنت الحارث الأسلميّة مسلمة بعد الفراغ من الكتاب، والنبيّ(صلى الله عليه وآله) بالحديبية، فأقبل زوجها مسافر بن مخزوم في طلبها وكان كافراً، فقال: يا محمّد اردد عليّ امرأتي، فإنّك قد شرطت لنا أن تردّ علينا من آتاك منّا، وهذه طينة الكتاب لم تجف بعد، فنزلت الآية: (يا أيّها الذين آمنوا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهنّ...)(1).
فاستحلفها رسول الله(صلى الله عليه وآله): ما خرجت بغضا لزوجها ، ولا عشقاً لرجل منّا، ولا خرجت إلاّ رغبةً في الإسلام. فحلفت بالله الذي لا إله إلاّ هو على ذلك، فأعطى رسول الله(صلى الله عليه وآله) زوجها مهرها وما أنفق عليها ولم يردهها عليه(2) .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الممتحنة: 10 .
2 ـ انظر : رجال الشيخ : 33، مجمع الرجال 7: 175 ، منهج المقال: 400 . نقد الرجال: 413 ، جامع الرواة 2 : 457، تنقيح المقال 3 : 80، رياحين الشريعة 4: 318، معجم رجال الحديث 23: 192 ، المرأة في ظل الإسلام: 247 .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه