مجلة ريحانة الالكترونية

سبعة أسباب لزيادة الوزن السريع

يكتسب معظم الناس الوزن بسبب الإفراط في تناول الأكل والشرب، مما يعني اكتساب سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه من خلال الحركة اليومية ووظائف الجسم. ولكن في بعض الحالات، قد تكون زيادة الوزن ناتجة عن حالة صحية أساسية.الرئسية هذه صحتيصحة ورشاقة
 
 
فيما يلي، أهم المشاكل الطبية التي يمكن أن تسبّب زيادة الوزن:
 
1- الغدة الدرقية
يعني خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. على الرغم من أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يحدث في أي عمر وفي أي من الجنسين، إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء الأكبر سناً. عادةً ما يتم علاج الحالة بأقراص بديلة للهرمونات تسمى ليفوثيروكسين.
 
2- مرض السكري
زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين لإدارة مرض السكري. يساعد الأنسولين على التحكّم في مستوى السكر في الدم. قد يأكل بعض الأشخاص المصابين بداء السكري لفترات طويلة أكثر مما يحتاجون إليه لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم. يعني تناول الوجبات الخفيفة بانتظام أنك تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجين، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام.
 
3- الشيخوخة
مع التقدّم في السن، يبدأ الناس في فقدان بعض العضلات، ويرجع ذلك إلى حد كبير لقلّة النشاط البدني. العضلات هي حارق فعال للسعرات الحرارية، لذا فإن فقدان كتلة العضلات يمكن أن يعني حرق سعرات حرارية أقل. إذا كنت تأكلي وتشربي نفس الكمية التي تتناوليها دائماً وأقل نشاطاً بدنياً، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. لتقليل فقدان العضلات، يجب البقاء نشطة ومحاولة القيام بتمارين تقوية العضلات بانتظام.
 
4- علاج الستيرويد
تُستخدم الستيرويدات، المعروفة أيضاً باسم الكورتيكوستيرويدات، لعلاج مجموعة متنوّعة من الحالات ، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل. يمكن أن يؤدي استخدام أقراص الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل إلى زيادة الشهية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. إن توخي الحذر الشديد بشأن ما تأكليه أثناء استخدام المنشطات سيساعد في منعك من تناول الطعام أكثر من المعتاد. إذا كنت قلقة بشأن زيادة الوزن، فتحدث إلى طبيب عام حول المساعدة في التحكم في وزنك.
يجب ألا تقللي أو تتوقفي عن تناول علاج الستيرويد دون التحدث إلى طبيب عام أولاً.
 
5- التوتر والمزاج السيء
يستجيب الناس بشكل مختلف للتوتر والقلق والمزاج المكتئب. قد يفقد بعض الناس الوزن، بينما قد يكتسب لآخرين الوزن. يلجأ بعض الناس إلى الطعام كآلية للتأقلم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حلقة مفرغة. زيادة الوزن من الاكتئاب يمكن أن تجعلك أكثر اكتئابًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. إذا كنت تعرفي أنك تأكلين عاطفياً، فإن إيجاد أشكال أخرى من الإلهاء يمكن أن يساعدك، مثل:
  • ممارسة الرياضة
  • تعلّم هواية جديدة
  • الاتصال بصديق
  • المشي
  • الحصول على حمام دافىء أو جلسة تدليك
     
6- التعب
أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون أكثر. السبب ما زال غير واضح، ولكن إحدى النظريات تقول أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم مستويات منخفضة من الليبتين، المادة الكيميائية التي تجعلك تشعرين بالشبع، ومستويات أعلى من هرمون الجريلين، الهرمون المحفز للجوع.
 
7- احتباس السوائل
يمكن أن يتسبب احتباس السوائل في زيادة الوزن حيث تنتفخ أجزاء من الجسم بالسوائل. تشمل بعض أسباب احتباس السوائل الشائعة، على سبيل المثال لا الحصر:
  • الوقوف لفترات طويلة
  • اثناء فترة قبل الحيض
  • الاكثار من تناول الملح
  • الالتهابات
يمكن أن يحدث التورم في جزء معين من الجسم، مثل الكاحلين ، أو يمكن أن يكون أكثر عمومية.
يمكن أن يؤدي احتباس السوائل الشديد أيضًا إلى ضيق التنفس. 
 
رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه