مجلة ريحانة الالكترونية

زينة القزوينية

زينة بنت الشيخ محمّد ابن الشيخ محمّد تقي الشهيد الثالث البرغاني القزيني، المستشهد عام1263هـ .
ولدت في مدينة النجف الأشرف حدود سنة 1253هـ ، وتوفيت بقزوين سنة 1333هـ .
عالمة، فاضلة، فقيهة، مجتهدة، مؤلّفة، متكلّمة، خطيبة بارعة، حافظة للقرآن الكريم، عالمة بتفسيره وتأويله.


أخذت المقدّمات والعلوم الأوليّة وفنون الأدب على امّها قرّة العين، وتفقّهت على أبيها المتوفى سنة 1296هـ وجدّها لأمّها الشيخ محمّد صالح البرغاني القزويني المتوفى سنة 1271هـ ، ثم لازمت امّها في السفر والحضر، وأخذت عنها الكثير سيّما العلوم العقلية، ولمّا بلغت سنّ الرشد تزوّجت أحد أعيان أسرة آل أفشار القزوينية.
وهي من فواضل نساء عصرها، تتّصف بالعقل الراجح، والتدبير، والدين والصلاح. شغلت كرسي التدريس والفتوى والإمامة في الجناح الخاصّ بالنساء في المدرسة الصالحية بقزوين، وكانت ترتقي المنبر، ولها مقدرة عالية على الخطابة والوعظ، وكانت كثيرة الزهد والورع والتقوى.
تركت عدّة مؤلفات منها: رسائل وحواشي على الكتب الفلسفية والكلاميّة، وعدّة رسائل فقهية منها رسالة في الحيض، ورسالة في الحج(1).

 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ مستدركات أعيان الشيعة 6: 174 نقلاً عن الأستاذ عبد الحسين الصالحي في كتابه المخطوط رياحين الشيعة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه