مجلة ريحانة الالكترونية

زوجة الشيخ البهايي

فاضلة، عالمة، فقيهة، قرأت على والدها، وهي زوجة الشيخ البهائي.
ذكرها المولى الأصفهاني في الرياض قائلاً: وقد سمعنا من بعض المعمّرين الثقات الذي قد شاهدها في أوان صباه أنّها كانت تُدرّس الفقه والحديث ونحوهما، وكانت النسوان يقرأن عليها. وقد ورثت من أبيها أربعة آلاف مجلّد من الكتب، وذكر لنا بعض الأفاضل: أنّها وافرة العلم كثيرة الفضل، وقد بقيت بعد

وفاة الشيخ البهائي أيضاً(1) .
والدها الشيخ علي المنشار كان من أجلاء العلماء وفضلائهم وأكابرهم وكان من تلامذة المحقّق الثاني الشيخ علي الكركي المتوفى سنة 940هـ . ونصّبه الشاه طهماسب الصفوي بعد استاذه، حيث نقل كثيراً من الأعلاق النفيسة والكتب النادرة إلى أصفهان، والتي تقدّر بأربعة آلاف كتاب، وبعد وفاته ورثتها ابنته حيث لا وارث له سواها، وكانت تلك الكتب من جملة الكتب التي وقفها الشيخ البهائي، فلمّا توفي ضاع أكثرها(2).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – رياض العلماء 5 : 407 .
2 – أعيان الشيعة 3: 607 و 4: 225 ، تكملة أمل الآمل: 447 ، رياحين الشريعة 4: 225، أعلان النساء 3: 332 .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه