مجلة ريحانة الالكترونية

راقبي ضغط دمك وتمتعي بحياة صحية

ارتفاع ضغط الدم هو من الأمراض الصامتة التي لا تسبب ولا أي عارض. توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة فحص ضغط الدم بشكل منتظم للوقاية من هذا المرض والكشف عنه بشكل مبكر وبالتالي علاجه بشكل أفضل

.

في أي عمر يجب فحص الضغط بشكل يومي؟

يجب البدء بفحص ضغط الدم بشكل يومي ابتداءً من سن ال35 عند النساء والرجال. هذه الطريقة تساعد على تشخيص المرض بشكل مبكر وتساعدك على تعقب العلاج سريعاً والتحكم بالمرض بشكل أفضل. وتجدر الإشارة الى ان ارتفاع ضغط الدم لا يميز بين الرجال والنساء وهو يمكن ان يصيب الجنسين على حدَ سواء.

كيف فحص ضغط الدم؟

يمكن قياس ضغط الدم بشكل سهل جداً في المنزل وذلك باستخدام ماكينة فحص ضغط الدم الإلكترونية. استخدام هذه الماكينة سهل ويمكن لأي شخص ان يستخدمها لفحص ضغط دمه.

ما العمل في حال المعاناة من ارتفاع ضغط الدم؟

في حال وجود ارتفاع في ضغط الدم أي زيادة ضغط دمك عن 14/9 يجب حينها استشارة الطبيب فوراً. كما انه يجب عليك التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتخفيف من استهلاك الملح والأطعمة التي يحتويها والتي تتمثل بالكراكرز والمخللات والزيتون والمكسرات المملحة. كما ان ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم يساعد في التقليل من ارتفاع ضغط الدم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه