مجلة ريحانة الالكترونية

دورات الحيض الشهرية: هل أنا بحاجة إلى طبيب؟ -

توضّح الدكتورة لورا كاسيدي، طبيبة نسائية وتوليد، ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي بالنسبة لدورتك الشهرية.

يستمر الطمث حوالي 3-7 أيام. يستمر

معدل ​​الدورة الحيضية 28 يوماً، على الرغم من أنه من الطبيعي أن تكون الدورة أقصر أو أطول من هذا.

 

يمكن أن تتغير فترات الحيض عند المرأة. وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة خطيرة، ولكنها تحتاج إلى فحص .

وتقول الدكتورة كاسيدي، "للحصول على المساعدة، يجب على النساء الذهاب حيث يشعرن براحة أكثر". "قد تكون عيادة نسائية جيدة، العيادة العامة أو عيادة منع الحمل المجتمعية."

الدورة الفائتة

عندما يفوتك الحيض فهذا قد يعني أنك حامل. إذا فاتك الحيض وكنت قد مارست الجنس، قومي بإجراء اختبار الحمل لمعرفة ما إذا كنت حاملاً.

تقول الدكتورة كاسيدي، "إذا لم تكوني حاملاً وفاتك الحيض مرّتين أو ثلاثة، احصلي على المشورة الطبية". يعد الحيض الفائت عند العديد من النساء نتيجة لاضطراب الهرمونات، وقد تحتاجين للمساعدة.

يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى للحيض الفائت عند بعض النساء، وتشمل:

•     الإجهاد

•     فقدان الوزن المفاجئ

•     نشاط رياضي مكثّف

•     تناول حبوب منع الحمل

تقول الدكتورة كاسيدي، "إذا كنت تثابرين على تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة، قد يفوتك الحيض بين الحين والآخر. و هي ليست ذات أهمية خاصة" . بعض أنواع وسائل منع الحمل، مثل حقن منع الحمل و القصور الذاتي (نظام داخل الرحم) يسمى ميرينا، يمكن أن يقطع الحيض كلياً.

انقطاع الطمث عند النساء المقبلين على سن اليأس ليس أمراً غريباً، كما أنّ الإباضة تصبح أقل انتظاماً. وإن متوسط ​​العمر لانقطاع الطمث هو من 50 إلى 55، لكن في بعض الأحيان يمكن أن ينقطع الطمث عند بعض النساء في وقت مبكر في سن المراهقة، العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر.
يجب على النساء اللواتي انقطع عندهنّ الطمث قبل أن يصبح عمرهن 45 سنة أو اللواتي لا تزال تنزفن عندما يصبح عمرهنّ أكثر من 55 سنة الحصول على المساعدة الطبية.

النزيف بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس

يجب أن يتم تشخيص النزيف بين فترات الحيض أو بعد ممارسة الجنس من قِبل الاختصاصيين فقد يكون علامة على إصابة مرضيّة، أن يكون عنق الرحم غير طبيعي أو، السرطان، في حالات نادرة.

وتقول الدكتورة كاسيدي، "إذا كان لديك نزيف بين فترات الحيض أو نزيف بعد ممارسة الجنس، فقد يكون هناك بعض الخلل في عنق الرحم".

قد يكون الخلل غير مؤذٍ، كالأورام الحميدة، أو أنه قد يكون بسبب عدوى مثل الكلاميديا.

إذا كنت قلقة، فيمكن لعيادة منع الحمل المُجتمعيّة، وعيادة الصحة الجنسيّة أو عيادة الجهاز البولي التناسلي أن تقدم المشورة، الفحوص والعلاج.
يمكن أن يسبب تناول جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل النزيف بين فترات الحيض أحياناً. يمكن تدارك هذا بتغيير حبوب منع الحمل. تعرفي على أساليب مختلفة لمنع الحمل.

تغيرات الحيض المفاجئة

إذا تغيّر عندك الحيض فجأة - مثلاً، كأن تصبح أكثر غزارة أو أكثر طولاً- اطلبي المشورة. وهذا أمر مهم خاصة بالنسبة للنساء اللواتي تجاوزن سن 40.

تقول الدكتورة كاسيدي، "بالنسبة لمعظم النساء دون سن 40 اللواتي يعانون بشكل خفيف من دورة شهرية غير منتظمة ، فإن هذه الأعراض ليست مدعاة للخطر".

وأضافت "لكن إذا أصبحت فترات الحيض أغزر بكثير عند النساء فوق سن 40، أو استمرت لمدة أطول، أو إن كان لديهن نزيف غير منتظم، فهذا يحتاج إلى فحص".

يمكن أن ترتبط التغييرات عند النساء فوق سن ال 40 مع سرطان بطانة الرحم، الأورام الحميدة في عنق الرحم أو بطانة الرحم، أو حالة ما قبل سرطانية (فرط الاستنساخ)، التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافها في وقت مبكر.

النزيف بعد سن اليأس

إذا كان لديك أي نزيف بعد سن اليأس، اطلبي العناية الطبية بسرعة.وتقول الدكتورة كاسيدي، "لا ينبغي أن تنزف المرأة إذا مرت سنة من دون أن يأيتها الحيض"."إذاحدث ذلك، اطلبي المشورة على الفور. لا تنتظري لتري اذا حدث ذلك مرة أخرى. "

قد يتعرض بعض النساء اللواتي يتناولن معالج الهورمونات البديلة للتحكم بأعراض سن اليأس إلى نزيف أو بقع دم. وهذا يعتمد على   نوع معالج الهورمونات البديلة التي يتناولنها.إذا كنت تأخذين مستحضر طبي دوري، أو متسلسل، عندها سيكون لديك نزيف منتظم يشبه الحيض، المعروف باسم نزيف الانسحاب. راجعي الطبيب إذا لاحظت أي نزيف بين فترات نزف الانسحاب هذه، سواء كان يحدث ذلك بعد ممارسة الجنس أو في أي وقت آخر.

إذا كنت تتناولين مستحضر طبي مركّب ومتواصل، لن يكون لديك نزيف منتظم ولكنك قد تلاحظين بقع دم. الدكتور بيتر بوين-سيمبكينز، استشاريّ في الطب النسائيّ وخبير طبي يقول: "النساء اللواتي يتناولن معالج الهورمونات البديلة المركب و المستمر لا يأتيهنّ الحيض، ولكن حتى 50٪ من النساء قد يكون لديهن بقع دم طفيفة في السنة الأولى من تناولها.إذا كانت بقع الدم مستمرة أو أكثر غزارة من أن تكون مجرد بقع دم، فيتوجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور. "

إذا قمت بالتبديل من معالج الهورمونات البديلة الدّوري إلى المركّب والمستمر، ولاحظت نزيفاً، فعليك أن تتوقفي عن

تناوله. ويقول الدكتور بوين-سيمبكينز، "وفي ظل هذه الظروف، ستحتاجين للعودة للمستحضر الطبي المتسلسل والإبلاغ عن أي نزيف غير مناسب أوجب حدوثه".

تعرفي على أساليب المساعدة الذاتية لمساعدتك في التعامل مع انقطاع الطمث.

التفريغ أثناء فترة الحيض

من الطبيعي أن يكون لديك إفرازات مهبلية (إفرازات)، و من الطبيعي أن تتغير الإفرازات خلال الدورة الشهرية

وتقول الدكتورة كاسيدي، "إن الإفرازات البيضاء الكريمية الواضحة أمر طبيعي، وكثيراً ما تسبب بقعاً صفراء قليلاً على الملابس الداخلية". يصبح التفريغ عند الإباضة قابلاً للتمدد، و يشبه قليلاً زلال البيض النيء.

راجعي الطبيب إذا كان التفريغ أخضر، مدمم أو ذو رائحة، فقد يكون علامة على إصابة مرضية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه