مجلة ريحانة الالكترونية

دليل الرضاعة الطبيعية فى شهر رمضان

لاشك ان الرضاعة الطبيعية هى افضل وسيلة لتغذية الاطفال الرضع ولكن فى شهر رمضان ومع صيام الام

هل يتأثر حليبها وبالتالى يؤثر على عملية الرضاعة الطبيعية ؟ فى واقع الامر ان عملية انتاج حليب الام والرضاعة الطبيعية عملية معقدة للغاية واى تغير فى روتين الحياة يؤثر على حليب الام ولذلك فأن بالتأكيد الصيام سوف يؤثر على الرضاعة الطبيعية وهنا نحن لسنا بصدد الحديث عن الرأى الفقهى والدينى فى امكانية صيام الام المرضعة من عدمه ولكننا فى السطور المقبلة سوف نحاول ان نجيب عن كافة الاسئلة الطبية التى تدور حول الصيام والرضاعة وهل يؤثر ذلك على صحة الام والطفل الرضيع ام لا .

 

1- هل يمكن ان يؤذى الصيام الطفل اثناء الرضاعة ؟ :
ان فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل عديدة ورائعة ولكن فى شهر رمضان واثناء صيام الام من الممكن ان يؤصر ذلك على عملية الرضاعة الطبيعية لانه سوف يؤثر على انتاج الحليب كما انه سوف تقل كمية الدهون فى حليب الام ولذلك اذا كان الطفل الرضيع ضعيف وفى عامه الاول او شهوره الاولى ويعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية فوقتها سوف يتأثر الطفل الى حد ما وسوف لايشعر بالشبع ويحتاج الى الرضاعة مرات عديدة .

2- هل يؤثر الصيام على الام اثناء الرضاعة الطبيعية ؟ :
من مشاكل الرضاعة الطبيعية المعروفة انها تشعر الام بالعطش واحيانا تسبب الجفاف اذا لم تشرب الام كمية كافية من السوائل والماء واذا تحدثنا عن الصيام والرضاعة فوقتها سوف تزداد احتمالات الاصابة بالجفاف ولذلك من المهم عندما تشعر الام بالعطش الشديد او ان يصبح لون البول داكن او تشعر بالدوار والدوخة والصداع ان لا تواصل الصيام وان تتناول كمية كافية من الماء لان هذه من علامات الجفاف التى يمكن ان تؤدى بحياة الام اذا لم يتم علاجها سريعا .

3- كيف يمكن الصيام والرضاعة معا  دون مشاكل ؟ :
ان اهمية الرضاعة الطبيعية تكمن فى كونها الطريقة المثلى لحصول الطفل على الغذاء اللازم للنمو وهنا يجب ان يصبح حليب الام غنى بالمغذيات والدهون وهذا ما لايمكن حدوثته اثناء الصيام ولذلك ينصح بشرب كمية كافية من السوائل بعد الافطار وكذلك الحرص على تناول طعام صحى ومغذى وان لايقل عدد السعرات الحرارية فى اليوم عن 500 سعر حرارى كذلك من المهم عدم قيام الام المرضعة بمجود كبير اثناء ساعات الصيام حتى لاتتعرض للتعب والارهاق .

فى النهاية لايستطيع احد ان يحدد اذا كان بامكان الام المرضعة الصيام خلال شهر رمضان سوى الطبيب المختص الذى يكون لديه دراية كاملة بالحالة الصحية للام والطفل الرضيع وذلك لتجنب حدوث اى مشاكل لكلاهما .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه