مجلة ريحانة الالكترونية

دليل الأم إلى الطفل الذكي

 
من المهد الى ما قبل المدرسة
تربية الاطفال مسئولية خطيرة... بعض الأمهات يجيدها بالفطرة والبعض الآخر بحاجة الى من يذكِّره وينبهه، وألا يعتمد فقط على الحكمة الخالدة "اسأل مجرباً" اذ يجب ان تسألي طبيباً ايضا بل واخصائي تغذية وعلم نفس، اذ ان تلك المرحلة هي مرحلة الاساس لطفل صحيح بدنيا ونفسيا.. ومن تلك السن تبدأ شخصيته في التكون ولا نبالغ اذ قلنا مستقبله لذا انتبهوا معنا ايها السادة والسيدات، ولنبدأ معا بالمرحلة الأولى حتى سن الثلاث سنوات.


الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية أو الخارجية يكونون اكثر عرضة للاصابة بعدوى الصدر أو الاذن أو الاكزيما، وذلك بنسبة 3 الى 1 مقارنة بالأطفال الذين يرضعون طبيعيا لمدة من ثلاثة الى أربعة أشهر اضافة الى ذلك فانهم اكثر عرضة للاصابة بالاسهال بنسبة 4 الى 1 وللاصابة بعدوى في المسالك البولية بنسبة 5 الى 1.
ويؤكد الاطباء ان الاطفال الذين يعتمدون فقط على الرضاعة الطبيعية لمدة اكثر من ثلاثة أشهر يكونون اكثر قناعة واسرع نموا من الاطفال الذين يتناولون اغذية معلبة.
ويرى الاطباء الامريكيون انه يجب على الأم ارضاع طفلها من صدرها لمدة عام على الاقل.
بالاحضان .. بالاحضان
تشير الابحاث إلى ان الاحضان والقبلات والتواصل الجسدي بين الأم وطفلها تؤثر في أنشطة الجينات المسئولة عن استجابة طفلك للتوتر، وكلما ازداد التصاقنا بطفلنا.. كلما قل تأثره بالقلق والتوتر، لذا فان المزيد من الاحضان الدافئة في الصغر، ربما تحمي طفلك عندما يكبر من أمراض التوتر والقلق ومن الاصابة بمرض القلب.
كلام من ذهب
الكلام أفضل وسيلة لمساعدة المولود على تنمية مهاراته اللغوية صحيح أنه لا يتحدث في تلك السن، ولكن استيعابه الكلمات أكبر مما نتصور. حديثك منبه قوي له، وطبقا لدراسة حديثة فإنه يساعد ايضاً في زيادة ذكائه واعطائه بداية ودفعة قوية للحياة.
وخير رفيق في الحياة.. كتاب
يستمتع الاطفال بالاستماع لإيقاع الكلام، وقراءة القصص لهم في سن مبكرة تساعد على تشجيع ميلهم وحبهم للكتب. كما انه يعرفك ما الذي تحدث طفلك عنه. كما ان هذا يعد وقتاً حميماً خاصاً لكل منكما.
النوم على الظهر
الاطفال الذين ينامون على بطونهم اكثر عرضة بنسبة 8 الى 1 لما يسمى "موت المهد" مقارنة بالاطفال الذين ينامون على ظهورهم. النوم على الجنب أقل عرضة للمخاطر ولكنه ليس أمنها مثل النوم على الظهر.
تأكدي من ان طفلتك لن تنزلق تحت الاغطية اثناء نومها واطمئني فلا يوجد دليل واحد على ان الطفل الذي ينام على ظهره اكثر عرضة للاختناق بفعل القيء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه