مجلة ريحانة الالكترونية

دعوة علي الهاتف

إذا ذهبت إلي صانع الدعوات ستحتار بين الأشكال التى تريد اختيارها ... وستحتار أكثر وأكثر لما ستدفعه من نقود . وهل الأسهل أن تبعث تلغرافا أو أن ترسل بريدا ً إلكترونيا ً ؟ لا هذا ولا ذاك ما رأيك في التليفون لأنه من أسهل الطرق وأكثرها مباشرة لأنك تعرف الرد في حينه ، لكن كيف توجه دعوتك من خلال التليفون ، فهناك قواعد تحكم هذه الدعوة :-
* يمكن أن يدعوك شخص عن طريق الهاتف علي النحو التالي :-
" أهلا ً فلان... وأنا فلان... دعيت بعض الأصدقاء لتناول العشاء عندنا في المنزل يوم ... الساعة ، هل بوسعك أن تأتي ؟
فمن غير اللائق أن تسأل التالي : " هل يوجد لديك التزام يوم ... " أو " هل أنت مشغول يوم ..." لأن هذا السؤال يبدو وكأنك تتدخل في أمور لا تعنيك بالمرة و سيكون الرد عليه يحمل معني لماذا تريد أن تعرف . والإجابة بعدم الانشغال بشئ من الممكن أن تجبره علي حضور شئ لا
يرغب فيه ، والإجابة بالانشغال وعدم المقدرة علي حضور المناسبة أو لمكان ممتع للشخص الذي تم دعوته من الممكن أن تصيبه بالإحباط لرغبته في ذلك .
* ينبغي أن توجه دعوتك بدون إبداء الأسباب ففي بساطة شديدة يمكنك توجيه الدعوة بهذه الكلمات فقط " هل أنت مشغول يوم ... مساءا ً " . وستكون الإجابة : " لا أعلم إذا كان لدى التزامات مع العائلة في هذا اليوم أم لا ، سأري . لكن لماذا تسأل ؟
وبهذه الطريقة سيجبر الطالب أن يوجه الدعوة بالطريقة الصحيحة واللائقة .
* لا ينبغي أن يكون الرد هكذا " ستعرف فيما بعد " مالم يتلوها شرح علي الفور كأنك تقول " بعد التأكد مع زوجي مع عائلتي عما إذا كانت لا توجد هناك أية التزامات " أو أن تبدى سببا ً لانشغالك أو ارتباطك بميعاد آخر وأنك ستحاول تغييره وستعاود الاتصال به مرة أخرى.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه