مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة: فيتامين د يقلل وفيات مرضى سرطان الثدي

بصرف النظر عن الحفاظ على صحة العظام، يمكن أن تساعد مستويات فيتامين (د) الأعلى في الدم على تحسين

نسبة البقاء على قيد الحياة لدى ثلث النساء المصابات بسرطان الثدي - الشكل الأكثر شيوعا من السرطان بين النساء، وفقا لدراسة جديدة.

ولطالما ارتبط النقص في مستويات فيتامين (د) - الموجود عادة في التعرض لأشعة الشمس، زيوت الأسماك الدهنية، الفيتامينات، والحليب والحبوب المدعمة – بمخاطر الاصابة بعدة أنواع من السرطان.

وقال لورانس اتش كوشى، عالم أبحاث مع كايزر بيرمينانت - شركة رعاية صحية غير ربحية في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، " لقد وجدنا أن النساء اللاتي يملكن مستويات أعلى من فيتامين (د) كن 30 في المائة أكثر احتمالا للبقاء على قيد الحياة من النساء مع المستويات الأدنى."

وأضاف كوشى هذه الدراسة تضيف إلى أدلة أن فيتامين د قد يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان واثناء التشخيص، وهو أيضا أحد المغذيات الهامة. و فقا للباحثين، قد تكون الصلة بين فيتامين (د) وسرطان الثدي مرتبطة بدور الفيتامين في تطوير خلايا الثدي الطبيعية، وتثبيط تكاثر وتشجيع وفاة الخلايا السرطانية.

في الدراسة، شمل الفريق 1.666 من المشاركين الذين تم تشخيصهم بسرطان الثدي في عام 2006 لدراسة ما اذا كانت مستويات العلامة البيولوجية في الدم من فيتامين (د) 25-هيدروكسي فيتامين د - في وقت التشخيص بسرطان الثدي قد ارتبطت بالبقاء على قيد الحياة .

مستويات الدم الأعلى بفيتامين د ارتبطت بنسبة أفضل للبقاء على قيد الحياة. في النساء قبل انقطاع الطمث، كانت النسبة الأعلى من مستويات الدم أكثر تأثيرا على فرص البقاء على قيد الحياة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه