مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة بريطانية حديثة : فيتامين د هو مفتاح علاج القولون العصبي

يعتقد الخبراء بأن الأشخاص الذين يعانوا من متلازمة القولون العصبي لا يحصلون علي كفاية من أشعة الشمس . وذلك وفقاً لدراسة بريطانية حديثة تمت

في جامعة شيفليد البريطانية وتم نشرها  في الدورية البريطانية المفتوحة  لإضطرابات الجهاز الهضمي . وجد فيها العلماء بأن 82 %  من مرضي متلازمة القولون العصبي يعانوا من نقص فيتامين  د . يتم إنتاج فيتامين د  عندما تتعرض لأشعة الشمس . كما يوجد بشكل طبيعي في الأغذية الصحية بما فيها الحليب، التونة .
تشير الدراسة إلي أن مكملات فيتامين د تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي . ويذكر الدكتور برنادر كورف، رئيس الفريق البحثي في الجامعة بأن ” أظهر البحث بأن هناك حوالي  23 شخص من إجمالي 25 فرد يعانوا من أمراض القولون العصبي يعانوا أيضاً من نقص فيتامين د . ”

 

يعد القولون العصبي إضطراب مزمن ومنهك للجهاز الهضمي ويتم تشخيص ما يقرب من 15 % من سكان العالم بهذا المرض . حيث تحدث إلتهابات في الأمعاء وتظهر أعراض مثل الإسهال، الإمساك، ألام متكررة في البطن، تقلصات المعدة، الشعور بإنتفاخ، مخاط في البراز هذه الأعراض قد تختلف درجتها من شخص إلي أخر  .

وحتي الأن فإن الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب حدوث القولون العصبي ولكن من المعروف للجميع بأن النظام الغذائي والإجهاد الناتج عن التغير الروتين اليومي.  . أو قد يوجد عند الأشخاص الذين يعانوا من مستويات السيروتونين عالية وهي مادة كيميائية لها  دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي . كما أن التغيرات الهرمونية عند المرأة تلعب دور كبير في حدوث تقلصات المعدة والإصابة بالقولون العصبي .

و نتيجة لهذه العوامل يتعايش الكثير مع القولون العصبي . ويقول دكتور كورف أن ” القولون العصبي حالة  غير مفهومة مما يؤثر بشدة علي حياة المرضي ولا يوجد سبب محدد له ” .

قام فريق العلماء في جامعة شيفليد البريطانية بفحص حوالي 51 مريض ومعرفة مستويات فيتامين د لديهم وتبين أن معظهم يعاني من نقص فيتامين د . ويذكر الدكتور كورف بأن ” المصابين بالقولون العصبي يعانوا من نقص فيتامين د ”

تذكر فيكي جرانت الباحثة بأنها كانت تعاني من القولون العصبي لأكثر من 30 عاماً وعند البدء في تناول جرعة من مكملات فيتامين د لمدة 5 سنوات شهد حالته الصحية تحسن كبير جداً .  وانها قرأت العديد من العلاجات لمرضي القولون العصبي وكان أكثرها فعالية إستخدام فيتامين د .

مصادر  طبيعية للحصول علي فيتامين د لعلاج القولون العصبي :

سمك السلمون :      

الأسماك الدهنية بصفة عامة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين د  سواء كانت التونة، السلمون، الهلبوت .  يحتوي  85 جرام سلمون علي 250 وحدة من فيتامين د  وهي نسبة قريبة جداً من الكمية الموصي بها يومياً من فيتامين د  للجسم .

عصير البرتقال :

يحتوي كل كوب عصير برتقال علي 100 وحدة من فيتامين د  وبالتالي يساعد الجسم علي زيادة إمتصاص العظام للكالسيوم والمعادن الأخري التي تحمي العظام من الإصابة بهشاشة العظام والأمراض الأخري .

 حليب جوز الهند :

منتجات الألبان بصفة عامة تحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين د الصحي اللازمة لعلاج الجسم من الأمراض المختلفة منها تقليل ضغط الدم، الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكلي .

فالكوب الواحد من حليب جوز الهند يحتوي علي 25 % من الكمية اليومية الموصي بها لفيتامين د

تناول الألياف الغذائية :

الألياف بصفة عامة مفيدة جداً في علاج القولون العصبي، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد في تقليل الإمساك والغازات والإنتفاخ  . لذلك، قم بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، البقوليات .

البيض :

يعد البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين د ويوفر كمية مناسبة من إحتياجات الجسم لفتيامين د يومياً.

الحبوب الكاملة :

تحتوي الحبوب الكاملة علي نسبة  جيدة من فيتامين د  قد تصل الكمية المتوسط من الحبوب الكاملة علي نصف الكمية الموصي بها من فيتامين د يومياً .

كما ينصح الأطباء بكثرة تناول الماء والسوائل والإبتعاد تماماً عن المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين لأن تؤدي إلي حدوث إضطرابات المعدة المختلفة وينصح بتناول 8 لتر ماء يومياً .

بالإضافة علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام لأنها تساعد في تقليل الإجهاد والتوتر وبالتالي الحصول علي حركة أمعاء طبيعية وتحسن الإصابة بالقولون العصبي .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه